مجتمع

الطفل المغربي بلال يواصل اختراعاته ويبتكر جهازا ذكيا لتغيير القنوات بالعينين (فيديو)

الطفل المغربي بلال يبتكر جهازا لتغيير القنوات بدون استعمال اليدين

واصل الطفل المغربي محمد بلال حموتي إبداعاته في عالم الإبتكارات والإختراعات في خضم جائحة كورونا، فبعد تطويره لجهاز يتيح إحترام مسافة الآمان وينبه مستعمله بالمسافة القانونية، وإبتكاره لسلة مهملات ذكية تفتح وتغلق بالإستشعار، تمكن أخيرا من إبتكار نظارات أطلق عليها إسم “إلون ماسك” “Elon Mask” تتيح لمستعملها تغيير قنوات التلفاز بدون إستعمال اليدين.

بلال حموتي البالغ من العمر 12 سنة فقط ويتابع دراسته بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بمدينة وجدة، كشف في حديث مصور لجريدة “العمق”، أن الفكرة جاءته من خلال ملاحظته لمعاناة ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما ذوي الإعاقة الحركية أو الأشخاص بدون يدين، إذ يمكنهم الجهاز من تغيير قنوات التلفاز بواسطة العينين فقط وذلك عن طريق الإستشعار الحراري عن بعد.

وأضاف بلال، أنه استغرق أقل من أسبوع من أجل إنجاز هذا الجهاز، بواسطة إمكانيات بسيطة وفرها له والده، كما يعمل على تطويره من أجل إستخدامه في أجهزة أخرى،ويرغب كذلك في العمل على الحصول على براءة إختراع لإبتكارات أخرى قادمة.

ويقول بلال أنه لولا ضعف الإمكانيات المادية من أجل توفير المعدات والمتطلبات لتمكن من إبتكار أجهزة عديدة، كما أشار إلى أنه يحلم أن يصر عالما مشهورا ويمثل المملكة المغربية في المحافل الدولية، إذ يمني النفس بولوج معهد أو مدرسة تساعده في تطوير ذاته وتمكنه من إستخراج أفكاره وإبداعاته في عالم الإختراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 3 سنوات

    نتمني لك تحقيق كل ما تصبو اليه باذن الله تعالى