أخبار الساعة

مجموعة “Azura” لإنتاج الطماطم تحقق 100٪ من الحياد الكربوني

16 ديسمبر 2020 - 14:36

حققت مجموعة “أزورا” الفاعلة في إنتاج الفواكه والخضروات، أواخر السنة الجارية، “الحياد الكربوني” بنسبة 100 في المائة في جميع مراحل إنتاجها، انطلاقا من حقولها الفلاحية وصولا إلى موائد المستهلكين.

وأفاد بلاغ للشركة التي تعد أولى الشركات التي استقرت في مدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية للمغرب،  أنها أول شركة تتخذ هذه المقاربة بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية حول الحفاظ على المناخ.

وأضاف البلاغ، أنه من أجل تحقيق هذا المشروع المهم على المستوى البيئي، سيتم تعويض 192 ألف طن من CO2e سنويا، وهو انخراط كامل المسؤولية يمكن للمستهلك الإطلاع عليه عبر شعار QR Code خاص على الأغلفة والعبوات.

وتشكل الخطوة التي تم اعتمادها من طرف مجموعة “أزورا”، وفق البلاغ ذاته، امتدادا للعمل الذي بدأته على المدى البعيد من أجل حصول المستهلكين بكل سهولة على منتجات ذات جودة عالية، مستدامة.

وأكد البلاغ أن مجموعة «أزورا» منذ تأسيسها سنة 1990، اعتمدت على سلسلة إنتاج تحترم المواسم الفلاحية الطبيعية، وتستفيد من الحرارة والإضاءة الصادرة طبيعيا عن ضوء الشمس، دون الاستعانة بأي مصدر آخر للطاقة من أجل تدفئة البيوت الزراعية البلاستيكية.

وأبزر المصدر ذاته، أن هذه الطريقة المعتمدة على امتداد 30 سنة، تعطي لطماطم «أزورا» صبغة التأثير البيئي المنخفض بشكل طبيعي، ذلك أن إجمالي كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لطماطم «أزورا» من الحقل لطبق المستهلك” تبلغ 1,26 كيلوغرام   CO₂e، لكل كيلوغرام واحد من الطماطم. وأضاف «أزورا»، أطلقت على امتداد العشر سنوات الأخيرة، حملة لتقييم الأثر البيئي اعتمادا على طريقة تحليل دورة الحياة (ACV).

ومن خلال تحليل دورة الحياة، يورد البلاغ، يمكن تتبع الانعكاس القابل للقياس الكمي لنشاط «أزورا»  على محيطها البيئي (تحديدا انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون)، وذلك عن طريق مراقبة مدة عيش منتوجاتها، انطلاقا من وصول مُجمل المواد الأولية، الإنتاج (من البذرة إلى الفاكهة)، التجهيز، التغليف، نقل المنتج، التخزين، وصولا إلى الحفظ في المخازن.

وتضع مجموعة “أزورا” ضمن استراتيجيتها للسنوات القادمة، بحسب المصدر نفسه، تحقيق هدف خفض انبعاث مكافئ ثاني أكسيد الكربون، الذي يُمثل استمرارية للخطة التي أطلقت سنة 2010، والتي ستقلل كذلك من حجم انبعاث CO2e .

وابتداء من دجنبر 2020، دخلت موازنة انبعاث غاز الكربون في سلسلة إنتاج مجموعة «أزورا»، وهو الالتزام الذي يظهر بشكل واضح جدا على جميع علب الطماطم التي تُنتجها علامة «أزورا» المعروضة للبيع لدى مختلف الاسواق ابتداء من مارس 2021، من خلال وضع شعار “محايد 100 في المائة للكربون.

وخلال أكثر من 10 سنوات، تعمل مجموعة «أزورا» أثناء عملها اليومي على خفض الملوثات البيئية من خلال تركيز عملها على احترام كل جوانب سلسلة إنتاجها المتمثلة في خفض حوالي نصف وزن العلب (-43٪ منذ سنة 2010)، وهو إجراء مكن بشكل ملموس من توفير 1200 طن من البلاستيك منذ سنة 2015، وكذا تطوير طريقة إعادة تدوير نفاياتها، ثم إطلاق مبادرة “صفر مخلفات من المبيدات الحشرية” في يوليوز 2019، بالإضافة إلى مواكبة التنمية المحلية عن طريق مؤسسة “أزورا” والمساهمة في التعليم، توفير الماء الشروب وغيرها من الأمور الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “أزورا” العائلية، تأسست منذ سنة 1990 ونجحت خلال هذه السنوات من خلال حضورها بصفتها واحدة من بين الشركات الفاعلة في إنتاج الطماطم على المستوى العالمي، بفضل توظيفها لأزيد من16 ألف عاملا، موزعون ما بين المغرب وفرنسا (بيربينيا).

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انفجار قنينة غاز أخبار الساعة

انفجار قنينة غاز يودي بحياة أم حامل وطفليها بالعيون

أخبار الساعة

إندلاع حريق مهول بواحة “تمكاسلت” نواحي زاكورة (صور)

أخبار الساعة

محكمة فاس تخفف عقوبة الرئيس السابق لجماعة الناظور

تابعنا على