مجتمع

الحكومة الفرنسية تعيد تسمية أحد شوارعها باسم المحارب المغربي حمو موسيك

اقترحت الحكومة الفرنسية اسم المحارب المغربي السابق حمو موسيك، ضمن لائحة أسماء مجموعة من الشخصيات لإعادة تسمية شوارع في فرنسا.

وقالت سفارة فرنسا بالمغرب في تدوينة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”، ”سيكون اسم المحارب السابق حمو موسيك، الحاصل على وسام جوقة الشرف، ضمن لائحة أسماء الشخصيات التي اقترحتها الحكومة الفرنسية  لإعادة تسمية شوارع في فرنسا”.

وأوضحت السفارة أن القنصل العام بمدينة الدار البيضاء توجه الجمعة الماضي، رفقة مجموعة من خبراء الذاكرة، لمنزل هذا المحارب لإبلاغه بهذا القرار.

وقالت السفارة على موقعا الرسمي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سبق أن أعرب عن رغبته في تحديد 300 إلى 500 اسم لأبطال تاريخيين بحلول مارس من السنة المقبلة، لإعادة تسمية الشوارع الفرنسية.

وأضاف ماكرون، حسب موقع السفارة،  أنه تم تخصيص 400 اسم لجنود ورياضيين وفنانين وجمعيات وقادة سياسيين، من أحياء الطبقة العاملة والتي ترمز إلى التنوع ومن خلفيات مهاجرة التي مرت بفرنسا خلال القرن العشرين”.

وتم تكليف حوالي عشرين باحثا وقادة مجتمع وعلماء اجتماع وفنانين من قبل الحكومة الفرنسية باقتراح قائمة بأسماء الشخصيات

وولد حمو موسيك سنة 1918، وشارك في تحرير كورسيكا ضمن صفوف القوات الفرنسية، والتحق سنة 1941 بالجنود المغاربة الذين خدموا في وحدات مساعدة ملحقة بالجيش الفرنسي لإفريقيا وهو في الـ23 من العمر، وقبل تحرير كورسيكا، حارب في تونس القوات الألمانية والإيطالية في 1942.

وخدم حمو موسيك لما يزيد عن العشر سنوات بالجيش الفرنسي، وتلقى 7 ميداليات منها وسام جوقة الشرف، الميدالية العسكرية، وصليب حرب 1939-1945 مع نجمة برونزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *