مجتمع

عشرات العمال يعتصمون بمنجم عوام على عمق مئات الأمتار تحت الأرض

عمال منجم

دخل 100 عامل بالشركة المنجمية لتويست، في إضراب مفتوح بمنجم جبل عوام في مريرت بإقليم خنيفرة، منذ خمسة أيام وذلك على عمق يزيد عن 700 متر تحت الأرض، بالإضافة إلى حوالي 200 عامل على السطح.

الإضراب، يأتي وفق بلاغ صادر عن الاتحاد المغربي للشغل، “احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه في 2019 مع الإدارة، بحضور ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن، وممثل عن السلطات المحلية، يطالبون من خلاله تحسين الأوضاع المعيشية، وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية، وظروف العمل داخل المنجم.”

وأوضحت النقابة، أنه “منذ ذلك الحين وإدارة المنجم تُراوغ في تطبيق بنود هذا الاتفاق، بعدما طالبت من العمال الرفع من مردودية الإنتاج من مادة الفضة والذهب والرصاص والزنك، وهو ما التزم به العمال حيث وصل تحقيق الأهداف المرسومة إلى 98%”.

وأمام ما وصفوه بـ”تهرب الإدارة من تنفيذ التزاماتها”، يضيف البلاغ، “دخل عمال المنجم بمختلف فئاتهم في هذا النضال، مضحين بأرواحهم داخل المنجم”.

وأعلنت  الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، عن تضامنها المطلق مع المعتصمين بالمنجم، مدينة “الموقف المتعنت للإدارة، والموقف المتفرج للوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية”,

وحملت، “مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم للإدارة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، خصوصا أن بعض العمال مصابون بأمراض مزمنة، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية لكوفيد 19” على حد تعبير البلاغ.

وطالبت النقابة، “السلطات العمومية بفتح حوار عاجل ومسؤول بهدف الوصول إلى نتائج مرضية وفك الاعتصام وإنقاذ أرواح العمال”، مشيرة إلى أنها قررت مراسلة الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية، بصفته عضوا في هذا التنظيم النقابي الدولي، من أجل المؤازرة والتضامن مع عمال جبل عوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • دنيا
    منذ 3 سنوات

    واو تفاجأت