مجتمع

مجلس بوعياش يصدر توصية إضافية لمذكرة النموذج التنموي الجديد

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن إصدار توصية إضافية للمذكرة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد ذات الصلة باستحضار الذاكرة في التنمية، حيث جرى المصادقة عليها خلال الدورة العادية الثالثة المنعقدة يوم الجمعة 4 دجنبر 2020.

وأكد مجلس حقوق الإنسان من خلال هذه الإضافة، على أهمية حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده لبلورة نموذج تنموي جديد.

ودعا المجلس من خلال هذه التوصية، إلى ضرورة الارتكاز على حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده لبلورة النموذج التنموي المنشود، فضلا عن وضع خطة وطنية مندمجة لحفظ الذاكرة ذات أساس قانوني تحدد مجالات التدخل والاشتغال وتضمن إلتقائية وانسجام البرامج التي ستنجزها مختلف المؤسسات العمومية في هذا المجال.

يشار، إلى  أن مذكرة المجلس التي تحمل عنوان “فعلية الحقوق والحريات في المغرب…من أجل عقد اجتماعي جديد”، قد قدمت عناصر تصور المجلس لاستراتيجية تنموية تهدف إلى جعل فعلية الحقوق والحريات مدخلا أساسيا لضمان الحق في التنمية، وجعله في قلب الخيارات الاستراتيجية لبلادنا في المرحلة المقبلة وذلك ترجمة لاستراتيجية عمله المرتكزة على فعلية الحقوق والحريات، كما صادقت عليها جمعيته العامة المنعقدة في شتنبر 2019.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *