سياسة

البام يطالب اعمارة بإعادة تأهيل مطار تازة لإنعاش السياحة الداخلية

طالب حزب الأصالة والمعاصرة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بـ”إعطاء انطلاقة حقيقية، لتأهيل مطار تازة لإنعاش السياحة الداخلية، وتخفيف معاناة الآلاف من أبناء الجالية المغربية بالخارج.

ودعا عضو فريق البام بمجلس المستشارين، كريم الهمس، في مراسلة وجهها إلى وزير التجهيز والنقل، إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة، بشراكة مع باقي المتدخلين والفاعلين الاقتصاديين، من أجل إعطاء تأهيل مطار تازة، وإدماجه في مجال تعزيز البنية التحتية للنقل الجوي بالمملكة.

وأشار الهمس إلى عريضة وقعها عدد من سكان تازة من أجل المطالبة بإعادة تأهيل مطار المدينة “الذي طاله التهميش والنسيان”، معتبرا أنه يعتبر منشأة اقتصادية وسياحية حيوية للمدينة ومحيطها.

ولفت المستشار عن البام إلى أن مطار تازة كان قد استفاد من عملية إصلاح وتوسيع كلفت ملايير السنتيمات، “لكي يستقبل المدرج رقم 1 على الأقل الرحلات الوطنية، لكن الوضع ظل كما هو عليه”.

واعتبر المستشار البرلماني، أن الاستغلال الأمثل لمطار تازة سيساهم، “في إنعاش وتنشيط السياحة الداخلية بفضل مقومات الجذب السياحي التي يتوفر عليها الإقليم من جهة، ومن جهة ثانية سيساهم في تخفيف معاناة حوالي 50 ألف من أبناء الجالية التازية المقيمة بالخارج (تازة، أكنول، تاهلة، تايناستـ واد أمليل…)، الذين يتكبدون عناء التنقل بين المطارات الأخرى لمئات الكلومترات، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على رغبتهم في السفر وزيارة ذويهم وأقاربهم”.

وقال الهمس إن أهمية المطار تتمثل أيضا في إمكانية استغلاله لاستقبال المواد الأولية لصناعات النسيج بالإقليم الذي يضم أكثر من 300 وحدة صناعية تصنع ملابس جاهزة لعلامات تجارية عالمية.

ويمكن أن يستغل مطار تازة أيضا بعد تأهيله، حسب الهمس، من طرف طائرات الإنقاذ الخاصة بنقل المرضى في الوضعيات الخطيرة، ناهيك عن المساعدة في استقبال الطائرات الخاصة بإطفاء حرائق الغابات بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *