سياسة

بعد الخلاف.. فرق الأغلبية بالبرلمان تصدر بيان الكركرات وتتجاهل “التطبيع” مع إسرائيل

تجمع قبائل مغربية بالكركرات

أصدرت فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان، بيان زيارتها لمعبر الكركرات بعد خلاف بين مكوناتها حول الإشارة إلى نقطة تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل في البيان، وهي النقطة التي اعترض عليها برلمانيو حزب العدالة والتنمية.

وأشاد البيان الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه بـحكمة وتبصر وبعد نظر الملك محمد السادس في التدبير الحكيم والحازم لملف وحدتنا الترابية، وبالنجاحات الدبلوماسية المتواصلة التي حققها المغرب في هذا الباب، بفضل مقاربته الواضحة المسنودة بقوة الشرعية التاريخية والقانونية والسياسية، وواقعية مقترح الحكم الذاتي الذي يحظى بتأييد وموافقة مجلس الأمن والدول الوازنة كحل سياسي واقعي وجدي لهذا النزاع المفتعل.

ومما جاء في البيان ذاته، “نتوجه بتحية إجلال وإكبار وتقدير لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة تحت قيادة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، المرابطة على الثغور والحدود من أجل التصدي لأي محاولات من شأنها تهديد أمن المملكة واستقرارها والمساس بوحدتها الترابية، كما ننوه بقوات الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطات الترابية والمنتخبين وكافة المواطنات والمواطنين”.

وثمنت فرق الأغلبية بالبرلمان، “القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الوطنية على أقاليمنا الصحراوية وفتح قنصلية في ربوعها”، مشددة على أن هذا القرار “يعتبر ثمرة مشاورات مكثفة بين قائدي البلدين منذ سنوات، كصورة لعمل ديبلوماسي هادئ ومؤسس، يعزز دينامية ترسيخ مغربية الصحراء، التي أكدتها المواقف الداعمة لمجموعة من الدول الصديقة، وكذا قرارات العديد من الدول بفتح قنصليات لها بأقاليمنا الجنوبية، في تحول لافت لا شك يعد بمستقبل واعد لأقاليمنا الجنوبية وساكنتها على مستويات اقتصادية واجتماعية متعددة”.

وفي السياق ذاته، ثمن البيان “المواقف الثابتة والمتوازنة للمملكة المغربية الداعمة للقضية الفلسطينية ملكا وحكومة وشعبا، وخاصة مضامين البلاغ الملكي بهذا الخصوص وما يتعلق بإحلال السلام بالشرق الأوسط”، كما ثمن تأكيد الملك على أن ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق حقوقه المشروعة”.

وسجل بيان فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان “باعتزاز كبير التطور التنموي الذي عرفته أقاليمنا الجنوبية في إطار النموذج التنموي لهذه الأقاليم، وفي هذا السياق، نطالب الحكومة ببذل المزيد من الجهد لمواصلة المجهود التنموي، وذلك باستحضار التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب الذكرى 45 للمسيرة الخضراء، بتكثيف الاستثمار وخلق فرص الشغل وتوطيد مكانة هذه المناطق، باعتبارها واجهة بحرية مهمة”.

وأعلنت فرق الأغلبية البرلمانية تجندها الدائم وتعبئتها الشاملة وانخراطها المتواصل وراء الملك، في المجهود الوطني الكبير وفي كل الخطوات المقدامة المرسخة لوحدتنا الترابية ، الداعمة لمسار التحولات الهامة التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بواكناض
    منذ 3 سنوات

    ليكن في دهن هؤلاء (الاسلامويين واليساريين) ان قضيتهم الفلسطينية لم تعد قضية اغلب شباب اليوم (الجيل الحاضر...) فليكفو عن ترديد نفس العبارات والشعارات الجوفاء......