مجتمع

تقرير رسمي: 23 في المائة من المغاربة ينوون الهجرة نحو الخارج  

18 ديسمبر 2020 - 16:40

كشفت نتائج البحث الوطني حول الهجرة الدولية بالمغرب 2018 – 2019، الذي أعدته المندوبية السامية، أن 23.3 في المائة من المغاربة ينوون الهجرة إلى الخارج.

وحسب بحث المندوبية الذي صدر حديثا، فإن الرجال هم الأكثر رغبة في الهجرة إذ تصل نسبة الذين عبروا عن نيتهم في الهجرة إلى 28.6 في المائة، في حين تصل هذه إلى 17.7 في المائة في صفوف النساء.

ويشير البحث الذي أنجز خلال الفترة ما بين شهر غشت 2018 وشهر يناير، إلى أن الرجال الذين يعيشون في أسر تتوفر على مهاجر ضمن أفرادها،  تكون لديهم الرغبة في الهجرة، حيث صرح 37.8 في المائة من هؤلاء في رغبتهم في الهجرة، في حين تتراجع رغبة الهجرة لدى الرجال الذين لا تتوفر أسر على مهاجر ضمن أفرادها إلى 28.4 في المائة.

أما بالنسبة للنساء اللواتي يوجد ضمن أسرها فرد مهاجر، فقد عبرت 16.1 في المائة منهم في نيتهن في الهجرة، في مقابل 17.7 في المائة بالنسبة للنساء اللواتي لا تتوفر أسرهن على مهاجر ضمن أفرادها.

وسجل البحث الذي شمل أزيد من 15 ألف أسرة، أن نية الهجرة في الوسط القروي ترتفع مقارنة مع الوسط الحضري، حيث صرح 26.5 في المائة من المستجوبين في الوسط القروي في رغبتهم في الهجرة، فيما تصل هذه النسبة في الوسط الحضري إلى 21.6 في المائة.

وترتفع نسبة الرجال الذين يرغبون في الهجرة في الوسط القروي إلى 32.5 في المائة مقابل 26 في المائة لدى الرجال في الوسط الحضري.

وحسب الفئات العمرية، فترتفع الرغبة في الهجرة لدى الشباب إلى 40.3 في المائة من المستجوبين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 29 سنة، في حين تصل هذه النسبة لدى الفئة التي تتراوح أعمارها ما بين 45 و 59 سنة إلى 10.3 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

من “كلميمة” إلى “دادس”.. الرفض يلاحق مشروعا يهدد الأمن المائي للساكنة

مجتمع

الداخلية توضح حقيقة هجرة عناصر من القوات المساعدة إلى سبتة المحتلة

مجتمع

هيئة صيادلة المغرب تكشف لـ”العمق” حقيقة نفاذ مخزون أدوية كورونا من الصيدليات

تابعنا على