مجتمع

اخترعَا “روبوت فلاحي”.. تتويج طالبان باحثان في مسابقة وطنية للابتكار بالرباط (فيديو)

21 ديسمبر 2020 - 11:00

فاز الطالبان أيوب الزاكي وعبد الكريم ابني من مدينة الرباط في مسابة “IMOR” للابتكار، في نسختها الأولى، التي نظمتها كلية العلوم بالرباط، بشراكة مع مجموعة من المدارس والمعاهد الوطنية.

وتوج الاختراع في المجال الفلاحي بالمركز الأول خلال حفل نظمته كلية العلوم بالرباط، أول أمس السبت، وهو عبارة عن روبوت زراعي يقوم بسقي فاكهة الفراولة بشكل أوتوماتيكي دون تدخل بشري، كما تم تخصيص جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل، وكذلك متابعة مشاريعهم واحتضانها للعمل على إخراجها لأرض الواقع وتطويرها.

وأكد إبراهيم البحيري مدير مختبر البحث والتطوير والابتكار التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس في تصريح لجريدة ”العمق”، على أهمية المشاريع المقدمة من جميع المشاركين، مشيرا لتقارب المستوى بين مختلف المشاريع ما صعب، على حد قوله، من مهمة لجنة التحكيم في تحديد الفائزين.

وأضاف البحيري أن مختلف المعاهد والجامعات ستعمل على تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع، مؤكدا أن المشاريع التي لم تتمكن من احتلال المراتب الأولى سيتم، أيضا، النظر في أفضلها لمواكبتها واحتضانها.

وأوضح المتحدث ذاته، أن اللجنة المنظمة للمسابقة ستعمل على أن تحظى النسخة الثانية من هذه المسابقة السنة المقبلة بصدى عالمي.

من جهته قال يونس القرفة البقالي الأستاذ الجامعي في كلية العلوم بالرباط، في تصريح لجريدة “للعمق” إن الهدف من هذه التظاهرة هو ترسيخ ثقافة الاختراع والابتكار لدى الشباب المغربي”، مضيفا أن المغرب يزخر بمجموعة من المخترعين والكفاءات التي تحتاج فقط إلى الاحتضان من طرف مؤسسات علمية لتطوير مشاريعهم”.

يشار إلى أن هذه النسخة من المباراة الوطنية للابتكار هي الأولى من نوعها بالمغرب، والتي تنظمها كلية العلوم بالرباط بشراكة مع المدرسة المغربية لعلوم المهندس، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، والمعهد الوطني للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، والمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خالد أيت الطالب وزير الصحة مجتمع

نقابة: اكتئاب ومحاولة انتحار بسبب عدم تفعيل انتقالات أطر صحية بأزيلال

احتجاج النقل السياحي مجتمع

بعد تعليمات الملك بتسهيل عودة الجالية.. “النقل السياحي” يعلن تجنده لإنجاح العملية ويطالب بتلقيح مهنييه

مجتمع

الغلوسي وترشيح الفاسدين في الانتخابات

تابعنا على