اقتصاد

مبادرة إفريقية تحتضن المقاولات الناشئة الخضراء

21 ديسمبر 2020 - 21:20

أعلنت مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية (African Youth Climate Hub/AYCH) عن إطلاق دعوة لتقديم الترشيحات لبرنامج احتضان للمقاولات الناشئة التي تعمل من أجل المناخ والنهوض بالتنمية المستدامة.

المبادرة التي أطلقتها الأميرة لالة حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس للبيئة في شتنبر 2019 بمدينة نيويورك، بمناسبة قمة العمل من أجل المناخ التي ترأسها الأمين العام للأمم المتحدة، منصة جديدة تعطي الكلمة للشباب الإفريقي وتبرز أنشطتهم ومبادراتهم من أجل تعزيز ريادتهم في مجال المناخ والتنمية المستدامة.

وأوضح بلاغ في الموضوع، أن مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية، التي يحتضنها مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة؛ باعتباره الذراع الأكاديمي لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، تسهر على إقامة روابط بين الشباب في منصة رقمية وعلى مواكبة مبادراتهم.

وأضاف البلاغ، أنه سعيا منها إلى تشجيع روح المقاولة والمساعدة على بروز هذا الجيل الجديد، قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بإحداث برنامج الحاضنة، والذي كان إحدى أولويات مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية.

ويرمي هذا البرنامج إلى تحفيز تطوير المقاولات الخضراء الحاملة لحلول مبتكرة في أفريقيا من أجل مكافحة التغيرات المناخية والنهوض بالتنمية المستدامة. ويتوقع من المقاولات الناشئة أن تضع الاهتمامات الاجتماعية والبيئة على نفس مستوى الاهتمامات الاقتصادية.

ويجري تنفيذ برنامج الحاضنة بشكل مشترك، وفق البلاغ ذاته، بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة. ويقترح البرنامج على المقاولات الناشئة برنامجا مشخصا مدته ستة أشهر تستفيد خلالها المقاولات  من دعم تطبيقي وعملي ملائم، ومن ورشات عمل بغية تزويدها بأدوات تساعدها على تنفيذ مشاريعها وعلى تحويل أفكارها إلى نماذج أولية تكنولوجية عملياتية. وسيساعد برنامج تكويني الشباب المقاولين على استيعاب بعض الجوانب المرتبطة بالقانون، والاستراتيجية، والتسويق والتواصل، وعلم النفس، والتكنولوجيات والمعارف في مجال البيئة والتي تعتبر ضرورية من أجل نجاحهم.

وفي إطار هذه النسخة الأولى، يضيف المصدر ذاته، ستحتضن مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية 10 مشاريع يحملها شباب أفارقة.

لتقديم ترشيحاتهم، يمكن للشباب زيارة موقع المبادرة على الرابط التالي: youthclimatehub.org وتحميل عرض الحاضنة، وفتح حساب لهم على المنصة وتقديم مشروعهم من خلال ملء الاستمارة على الإنترنت.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

العمل بعقود التأمين التكافلي يدخل حيز التنفيذ  

اقتصاد

الوزيرة فتاح علوي تشارك في اجتماع دولي لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد

اقتصاد

بعد الاحتجاجات.. “Sitel” توضح بشأن حالات “الطرد التعسفي” لمستخدمين

تابعنا على