مجتمع

البروفيسور عبد الفتاح: المغرب ليس بمنأى عن سلالة كورونا الجديدة وهذا ما يميزها

21 ديسمبر 2020 - 11:30

قال البروفيسور شكيب عبد الفتاح، الاختصاصي في الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، إن كل دول العالم بما فيها المغرب ليست بمنأى عن السلالة الجديدة لكورونا.

وأضاف عبد الفتاح في تصريح لجريدة “العمق”، أنه بالرغم من أن المغرب أغلق حدوده مع بريطانيا التي سجلت حالات مصابة بهذه السلالة، إلا أنه يمكن أن يدخل شخص ما حامل لها من إيطاليا أو فرنسا، وبالتالي فليس بمنأى عن دخولها.

وبخصوص ما يميز هذه السلالة عن فيروس “كورونا”، فقد أوضح البروفيسور المغربي، أنه لحد الآن الاختلاف الوحيد والذي ثبت علميا هو السرعة في الانتشار، في انتظار الدراسات التي تجرى على هذه السلالة للكشف عن باقي مميزاتها.

وردا على سؤال بخصوص إمكانية أن يكون لهذه السلالة تأثير على اللقاحات المكتشفة لحد الآن، أشار البروفيسور شكيب عبد الفتاح، أنه ليس هناك من معلومة علمية تؤكد وجود أي تأثير، قبل أن يشير إلى أنه في الغالب لن يكون هناك أي مشكل.

وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، قد قال اليوم الأحد، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا “خرجت عن السيطرة”، وذلك لتبرير إعادة فرض الإغلاق في لندن وأجزاء من إنجلترا.

وصرح هانكوك لشبكة “سكاي نيوز”، أنه “للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي. سيكون من الصعب جدا إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين أن يتم توزيع اللقاح”.

وقررت الحكومة المغربية تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، ابتداء من ليلة يومه الأحد 20 دجنبر 2020.

وقالت الحكومة، في بلاغ لها، إن هذا القرار يأتي على إثر تطور الحالة الوبائية بالمملكة المتحدة وظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد بها.

يأتي هذا القرار، بحسب المصدر ذاته، في إطار التدابير الاستعجالية المتخذة للحفاظ على سلامة الأشخاص وحمايتهم والحد من تفشي جائحة كورونا-كوفيد 19 .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

كانوا يتابعون دوريا لكرة القدم.. صاعقة رعدية تؤدي بحياة ثلاثة أشخاص بالرحامنة

مجتمع

جنوب إفريقيا.. أعمال العنف تحصد مئات القتلى والعثور على جثث دخل أبنية ومستودعات

أخصائيو الإنعاش مجتمع

كورونا بالمغرب.. 115 حالة جديدة تدخل أقسام الإنعاش و19 مُصابا يفارقون الحياة

تابعنا على