اقتصاد

“المياه والغابات” يقرر تشجير 600 ألف هكتار في أفق 2030

برمج قطاع المياه والغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مساحة بـ 000 600 هكتار لتخليف وتشجير الغابات بالجهات الاثنتي عشرة للمملكة بمعدل 000 50 هكتار سنويا في بداية البرنامج لتصل إلى  000 100 هكتار بحلول عام 2030.

وأعلنت الوزارة أيضا، عن إنتاج 460 مليون شتلة غابوية بحلول 2030 في إطار برنامج إمداد القطاع من البذور والشتلات الغابوية، كما سيتم اعتماد منهجية جديدة من أجل تمكين القطاع الخاص من تدبير 54 مشتل غابوي تابع لقطاع المياه والغابات.

وجاء هذا الإعلان، خلال الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية مع المدراء المركزيين لقطاع المياه والغابات يوم الخميس، 17 دجنبر بتقنية المناظرة عن بعد، الذي  ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة، أنه في إطار تنفيذ الإستراتيجية الجديدة «غابات المغرب 2020-2030» التي أطلقها الملك محمد السادس، في 13 فبراير 2020، سيشمل برنامج إعادة التشجير، الصادر عن مخططات التهيئة لمختلف الغابات المغربية والتي ستكون موضع مشاورات مع الساكنة المحلية، غابات الأركان والبلوط الفليني والبلوط الأخضر والعرعار وأرز الأطلس والخروب والأكالبتوس والصنوبر، إضافة إلى أصناف غابوية أخرى.

وعلى هذا النحو، فإن إشراك الساكنة المحلية في التنمية المستدامة للغابات، من خلال الحوافز الملائمة، يعتبر رافعة رئيسية جاءت بها الاستراتيجية الجديدة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه لدعم هذا الورش الهيكلي وتحقيق أهدافه، تم وضع برنامج طموح من أجل إضفاء الطابع المهني وعصرنة وتحصين إنتاج البذور الغابوية. كما يعتبر تطوير المرافق وتحديث عمليات الإنتاج إضافة إلى تأمين محيطات بذور الأصناف الأصلية (البلوط الفليني وأرز الأطلس والعرعار والأركان والبلوط الأخضر..) من أهم أهداف هذا البرنامج.

كما سيتم اتخاذ إجراءات أخرى، أهمها، تطوير أربعة مختبرات لمحطات البذور، ثم تمكين المسؤولية لشركات إنتاج الشتلات من أجل إمداداتها بالبذور، إضافة إلى إنشاء مسار خاص بإصدار الشهادات للبذور الغابوية، بالتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA، وكذا إبرام اتفاقية مع الشركة الوطنية لتسويق البذور SONACOS وإنشاء آلية لحفظ وتخزين ثمار البلوط الفليني.

وبالإضافة إلى ذلك يضيف بلاغ الوزارة، تم الشروع في أشغال تهيئة ووضع مرافق من أجل إنشاء مشتل عصري ذو مواصفات حديثة بغابة المعمورة، وفقاً للمعايير الدولية لجعله نموذجاً على نطاق قاري للحفاظ على الخصوصيات الجينية للغابات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *