اقتصاد

المغرب يصنع أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية  iSmart

21 ديسمبر 2020 - 17:02

كشف المغرب، اليوم الاثنين عن أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية  iSmart، من صنع مغربي مائة في المائة.

وتم تقديم المحطة الذكية لشحن العربات الكهربائية بمقر وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي،  والتي تعد ثمرة مشروع بحث تم تطويره، بطلب من صناع قطاع السيارات، من طرف منصة البحث “غرين إنيرجي بارك” (Green Energy Park)، المحدثة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات (UM6P)، وذلك بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

وسيتم إنشاء خط إنتاجي لهذا الجيل الجديد من المحطات الذكية بمدينة بنݣرير خلال سنة 2022، بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي لتصنيع هذا المشروع، وذلك في إطار محور التنقل المستدام الخاص بالمنظومة الصناعية الخضراء.  ويرتقب أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع إلى 5000 محطة سنويا.

ولتصنيع هذه المحطة وفق بلاغ وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، سيتم تطوير شراكات للمناولة مع مُصنّعين يعملون بالخصوص في مجال قوالب الحقن البلاستيكية والمعالجة الآلية وطي رقائق الصفائح المعدنية والقطْع بالليزر وتصنيع البطاقات الإليكترونية.

وقال  وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن هذا المشروع الذي يكتسي صبغة استراتيجية بالغة الأهمية بالنسبة لبلادنا، تم إنجازه من طرف كفاءات مغربية.  وأضاف أنه يمثل أحد مكونات البنية التحتية للتنقل المستدام الذي انخرط فيه المغرب تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وبحسب بلاغ الوزارة، فإن المحطة الجديدة Ismart ، تعتبر الجيل الجديد من محطات الشحن الذكية ذات الاستعمال المهني  والمنزلي، والتي تتوفر على نوعين من الـمُوصِلات، وتتخذ حاليا أربعة نسخ، النسخة الحائطية والمحمولة والعَمودية المعدنية ونسخة على الرجل. وأضاف البلاغ، أن هذه المحطات الموجهة للسوق المغربية، تتوفر على خصوصيات تقنية من أجل استعمالات مرنة وناجعة، بطاقة تتراوح بين 7 و 22 كيلوواط، كما يتم أيضا تطوير محطة سريعة تتراوح طاقتها بين 20 كيلوواط و 60 كيلوواط لتسويقها في المستقبل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

685 ألف شخصا بالمغرب ممنوعون من إصدار الشيكات خلال سنة 2020

اقتصاد

شبح البطالة يواصل مطاردة عمال المغرب .. 128 ألف عاطل ينضافون للقائمة

اقتصاد

تراجع عدد الأوراق النقدية المزورة بالمغرب إلى 6335 ورقة.. و”200 درهم” في الصدارة

تابعنا على