سياسة

بوريطة يكشف موعد فتح المغرب لمكتب اتصال في إسرائيل

قال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، إن المغرب سيفتح مكتب اتصال بإسرائيل في غضون الأسبوعين المقبلين، وذلك خلال تلاوته للإعلان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، الموقع، مساء اليوم الثلاثاء، أمام الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط.

وقال بوريطة، في كلمة له، إن زيارة الوفد الامريكي الإسرائيلي برئاسة المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، جاريد كوشنير، ومستشار الأمن القومي لإسرائيل، مئير بن شبات، “حدث هام وتاريخي لأنه يأتي لمتابعة وتنفيذ عناصر المكالمة التي تمت بين الملك محمد السادس والرئيس دونالد ترامب في 10 دجنبر الجاري”.

وكشف وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، عن بنود الإعلان المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، والذي وقعه أمام الملك محمد السادس، كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وجاريد كوشنير المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ومئير بن شبات، مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل.

ومما جاء في الإعلان المشترك الذي تلاه بوريطة، مساء الثلاثاء، “ترحب الدول الثلاث بالفرصة التي أثمرتها الجهود الكبيرة والريادة التي تتميز بها الولايات المتحدة الأمريكية، وتثمن المرسوم الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية حول “الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية”.

هذا المرسوم، بحسب المصدر ذاته، تعترف الولايات المتحدة بموجبه بالسيادة المغربية على كامل إقليم الصحراء، وتجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي الجاد والواقعي وذو المصداقية، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول جهة الصحراء الغربية.

وجاء في المرسوم، أيضا، “تيسيراً للعمل من أجل بلوغ هذه الغاية، ستشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك في إقليم الصحراء الغربية، وستقوم، لهذا الغرض، بفتح قنصلية في جهة الصحراء الغربية، في مدينة الداخلة، من أجل تعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية لفائدة المنطقة”.

وأبرز الإعلان المشترك، أن الدول الثلاث تذكر بوجهات النظر المتبادلة خلال نفس الاتصال بين الملك محمد السادس والرئيس دونالد ترامب، بشأن الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط، والذي جدد خلاله الملك موقف المملكة المغربية المتوازنوالثابت بخصوص القضية الفلسطينية والموقف المعبر عنه في ما يخص أهمية المحافظة على الطابع الخاص لمدينة القدس بالنسبة للديانات السماوية الثلاث ومكانة الملك محمد السادس كرئيس للجنة القدس.

وتابع “اعترافاً بالدور التاريخي الذي ما فتئ ينهض به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة ودعم السلام والاستقرار بالشرق الأوسط، واعتباراً للروابط الخاصة التي تجمعبين جلالة الملكوالجالية اليهودية المغربية المقيمة بالمغرب، وفي جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إسرائيل؛ وإدراكاً منها لما في إقامة علاقات دبلوماسية سلمية، ودية و كاملة من مصلحة للدولتين معا؛ وهوما من شأنه أن يخدم قضية السلام في المنطقة، ويساهم في تحسين الأمن الإقليمي، ويفتح آفاقاً جديدة للمنطقة برمتها.

وأشار المصدر ذاته، أنه تذكيراً بالاتصال الهاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس دونالد ترامب، فقد أكد الملك أن المملكة المغربية ودولة إسرائيل تعتزمان الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل، بما في ذلك بواسطة شركات الطيران الإسرائيلية والمغربية، مع تخويل حقوق استعمال المجال الجوي.

كما أكد الجانبان على الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم المغاربة وإقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة، وتشجيع تعاون اقتصادي دينامي وخلاق، ومواصلة التعاون في مجالات التجارة؛ والمالية والاستثمار؛ والابتكار والتكنولوجيا؛ والطيران المدني؛ والتأشيرات والخدمات القنصلية؛ والسياحة؛ والماء والفلاحة والأمن الغذائي؛ والتنمية؛ والطاقة والمواصلات السلكية واللاسلكية؛ وغيرها من القطاعات وفق ما سيتم الاتفاق بشأنه، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

وبحسب الإعلان المشترك، فقد اتفقت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل على الالتزام بالاحترام الكامل للعناصر المتضمنة في هذا الإعلان، والنهوض بها والدفاع عنها، وقيام كل طرف بالتنفيذ الكامل لالتزاماته وتحديد مزيد من الخطوات، وذلك قبل متم شهر يناير المقبل، والتصرف وفق هذا الإعلان على المستويات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *