اقتصاد

نشاط ميناء طنجة المتوسطي يقترب من عتبة 6 ملايين حاوية

يقترب نشاط ميناء طنجة المتوسطي من عتبة 6 ملايين حاوية بنهاية شهر دجنبر الجاري، وبحسب بلاغ لسلطات الميناء، من المرتقب أن يتجاوز نشاط معالجة الحاويات بالمركب المينائي طنجة المتوسط في نهاية دجنبر 2020 عتبة 5.7 مليون حاوية من حجم عشرين قدما (EVP)، أي بنمو نسبته 18 في المائة مقارنة مع سنة 2019. ويمثل هذا الأداء، وفق البلاغ ذاته، رواجا لم يتم بلوغه أبدا من طرف موانئ حوض البحر الأبيض المتوسط.

المصدر ذاته، أفاد أن النشاط المينائي، حقق أرقاما قياسية على مستوى الإنتاجية هذه السنة، إذ تم تجاوز حاجز 500 ألف حاوية أربعة مرات خلال سنة 2020 إلى حدود اليوم، مع تسجيل رقم قياسي خلال شهر نونبر بمعالجة 553.164 حاوية من حجم عشرين قدما.

وخلال اجتماع مجلس رقابة مجموعة طنجة المتوسط الذي انعقد مؤخرا، تم الإعلان عن أرقام متوقعة أخرى، فعلى مستوى حجم حمولة البضائع يتوقع أن تختتم طنجة المتوسط سنة 2020 بمعالجة 80 مليون طن من البضائع المعالجة، أي بنمو نسبته 23 في المائة مقارنة مع سنة 2019. وعالج المركب المينائي طنجة المتوسط لوحده فقط، حوالي نصف مجموع الحمولة المعالجة من طرف كافة موانئ المملكة.

وبالرغم من توقف نشاط بعض الوحدات الصناعية، وتباطؤ النشاط الاقتصادي عالميا، حافظ رواج شاحنات النقل الدولي (TIR) على المستوى ذاته مقارنة مع سنة 2019، ويرتقب أن يختتم العام الجاري بمعالجة 350 ألف وحدة (TIR).

وتدل هذه المؤشرات، وفق البلاغ نفسه، على مرونة حقيقية للمركب المينائي في مواجهة الظرفية الوبائية التي أثرت بشكل كبير على المبادلات التجارية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *