مجتمع

تدبير الأموال بين الزوجين.. منتدى الزهراء يستعد لتقديم ملتمس تشريع

24 ديسمبر 2020 - 14:30

يستعد منتدى الزهراء للمرأة المغربية لتقديم ملتمس في مجال التشريع لتعديل لمادة 49 المتعلقة بتدبير الأموال المكتسبة خلال انعقاد الزوجية وما يرتبط بها من مواد أخرى.

وأعطى المنتدى الانطلاقة الرسمية ، في ندوة صباح اليوم الخميس، لحملته الترافعية حول المادة 49 المتعلقة بتدبير الأموال المكتسبة خلال انعقاد الزوجية ، تحت شعار “اللي شركناه بالفضل نتقاسموه بالعدل”

وقالت رئيس المجلس الإداري للمنتدى، سمية بنخلدون، إنهم في منتدى الزهراء يؤمنون بأن التنمية المجتمعية رهينة بان تكون المرأة مكرمة لكي تكون الأسرة متماسكة، مضيفة “انتبهنا إلى أن من الإشكالات التي تسبب خلافات بين الزوجين هو ما يتعلق بتدبير بالأموال”.

وتنص المادة 49 من مدونة الأسرة على أن “لكل واحد من الزوجين ذمة مالية مستقلة عن ذمة الآخر، غير أنه يجوز لهما في إطار تدبير الأموال التي ستكتسب أثناء قيام الزوجية، الاتفاق على استثمارها وتوزيعها”.

وتضيف المادة ذاتها على أن هذا الاتفاق يضمن في وثيقة مستقلة عن عقد الزواج، حيث “يقوم العدلان بإشعار الطرفين عند زواجهما بالأحكام السالفة الذكر”. و”إذا لم يكن هناك اتفاق فيرجع للقواعد العامة للإثبات، مع مراعاة عمل كل واحد من الزوجين وما قدمه من مجهودات وما تحمله من أعباء لتنمية أموال الأسرة”.

وفي هذا الصدد أشارت بنخلدون إلى أن تفعيل المادة 49 من مدونة الأسرى يبقى اختياري، مشيرة إلى أن ذلك يطرح عدة إشكالات، حيث تساهم الزوجة “لصالح الأسرة في الثروة وفي العديد من الحالات يوثق ذلك في اسم الزوج وهو ما يؤدي إما للطلاق أو عدم التماسك”.

وطالبت بنخلدون أيضا بضرورة الاعتراف بالعمل المنزلي كمشاركة اقتصادية للزوجة، فيما كشفت رئيسة منتدى الزهراء عزيزة البقالي القاسمي أن مسودة مشروع المنتدى تدعو إلى التنصيص على إلزامية تفعيل الاتفاق الوارد في المادة 49.

وكشف القائمون على الملتمس، أنه الآن مجرد مسودة قابلة للإضافة والتنقيح، حيث سيكون موضوع حملة ترافعية حيث سيتواصل المنتدى مع المواطنين ويقوم بلقاءات تشاورية، قبل حث الموطنين للتوقيع عليه، ثم إيداعه لدى مجلس النواب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

سائقو “الطاكسيات” بمراكش غاضبون: قرار %50 ظالم في قطاع لا يعرف منافسة شريفة (فيديو)

المستشفى الإقليمي بالصويرة مجتمع

مندوبية الصحة بالصويرة تستغيث بالمتقاعدين وخريجي المعاهد لمواجهة كورونا

مجتمع

المغرب يسجل 4206 إصابات جديدة بكورونا.. وعدد الملقحين يُلامس 14 مليون

تابعنا على