مجتمع

جمعيات بجهة الداخلة تتكتل للدفاع عن الوحدة الترابية وترحب بالاعتراف الأمريكي (فيديو)

فاعلون مدنيون بمدينة الداخلة

التأم مؤخرا اجتماع عدد من الهيئات المدينة بجهة الداخلة وادي الذهب بدعوة من جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي ومجلس الاتحاد الشباب الإفريقي والمجتمع المدني، لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة وتوحيد جهود الفاعلين في الدبلوماسية الموازية.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، رحب رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي ومجلس الاتحاد الشباب الإفريقي والمجتمع المدني أحمد الصلاي بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، مبرزا أن هذا الاعتراف “أعطى فرحة للأقاليم الجنوبية.

وأرجع الصلاي الفضل في المنجزات التي حققتها الدبلوماسية المغربية في قضية الصحراء المغربية إلى الملك محمد السادس.

وأبرز أن اللقاء الذي جمع عدة هيئات مدينة بجهة الداخلة وادي الذهب، يهدف إلى توحيد جهود المجتمع المدني للترافع عن ملف الوحدة الترابية بشكل استراتيجي ومواجهة أعداء القضية الوطنية، ويروم تأسيس مركز للدفاع الموحد عن مغربية الصحراء، والتأسيس لاستراتيجية فاعلة في الديبلوماسية الموازية.

ودعا الصلاي الصحراويين في مخيمات تندوف بالعودة إلى أرض الوطن وللمشاركة في مبادرة الحكم الذاتي، وتابع الصلاي “ونحن الصحراويين الوحدويين ضد كل ما يروجه الخصوم من خارج المغرب”.

من جهته، قال رئيس منتدى الحياة المدنية والعمل المشترك سعد الحسين إن اللقاء الذي احتضنته مدينة الداخلة بحضور عدد من الهيئات المدنية بالجهة، يأتي تفاعلا مع المستجدات الأخيرة التي شهدها معبر الكركرات من أجل التعبير عن الدعم المطلق لتدخل القوات المسلحة الملكية لتأمين الحركة بالمغرب.

وعبر الحسين عن ارتياحه لإعادة الحركة بشكل آمن في المعبر، مرجعا الفضل في ذلك للملك محمد السادس وللقوات المسلحة الملكية، مستنكرا في الوقت ذاته الاستفزازات التي قامت بها جبهة البوليساريو والتي أدت إلى تأزيم الوضعية الاقتصادية بعدد من الدول الصديقة للمغرب، إضافة أزمة جديدة لها بعد أزمة جائحة “كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أسابيع

    السلام عليكم انا موظف في الرباط وسعد الحسين صديقي( رءيس الجهة الداخلة )وانقطعت التواصل بيننا مدة 30عام رقم الهاتف الوحيد الد كنا نتواصل بيه قد تغير من فضلك ادا كان ممكن او كتعرف توصليه المعلومة بغينت نتواصلو معاه انا اسمي الحو ميلود موظف في الفلاحة(لقد جاء الى الرباط للبحث عني وصادف دلك تغيري للسكن ولم يكتب لنا اللقاء0636847777