مجتمع

العدل والداخلية في صدارة المؤسسات التي يشتكي منها المغاربة

25 ديسمبر 2020 - 13:30

يتصدر قطاعا العدل والداخلية قائمة المؤسسات التي يشتكي منها المغاربة وذلك وفق تقرير لمؤسسة الوسيط برسم سنة 2019.

وهكذا تمركز مجال العدالة في صدارة ترتيب القطاعات الأكثر ظهورا في طلبات وتظلمات وشكاوى المغاربة، سواء كجهة متظلم منها أو كجهة موجه إليها، بحكم الاختصاصات الواسعة التي تنفرد بها المحاكم في البت في العديد من المنازعات، ليسجل بذلك ما مجموعه 1451 تظلما وشكاية أي ما يعادل نسبة بـ 24.83 في المائة من مجموع التظلمات المسجلة.

وبالموازاة مع ذلك، يورد تقرير مؤسسة الوسيط، أن قطاع الداخلية تراجع إلى المرتبة الثانية من حيث الترتيب العام لعدد الشكايات والتظلمات بمجموع 1381 تظلما وشكاية، وهو ما يوازي نسبة بـ 23.64 في المائة من مجموع التظلمات المسجلة.

وأشار التقرير ذاته، إلى ظهور مجال الجماعات والمجالس المنتخبة في المركز الثالث ضمن المجالات القطاعية التي تحتل مراتب متقدمة من حيث عدد الشكايات والتظلمات خلال سنة 2019، بما مجموعه 465 تظلما وشكاية، أي بنسبة تعادل 7.96 من مجموع التظلمات المسجلة بحسب القطاعات.

وحل قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي في المرتبة الرابعة بـ 404 تظلما وشكاية أو ما يوازي 6.91 في المائة من حيث النسبة، يليه في المرتبة الخامسة قطاع الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بـ 363 شكاية وتظلما بنسبة 6.21 في المائة. ثم قطاع الشغل والإدماج المهني في المرتبة السادسة بـ 304 تظلما وشكاية بنسبة 5.20 في المائة.

وجاء قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المرتبة السابعة بـ 179 شكاية وتظلما بنسبة 3.06 في المائة، ثم صندوق الإيداع والتدبير بـ 151 شكاية بنسبة 2.58 في المائة، وقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والمائة بـ 109 شكاية بنسبة 1.87 في المائة، ثم قطاع الطاقة والمعادن والبيئة بـ 101 شكاية بنسبة 1.73 في المائة. وتوزعت باقي التظلمات والشكايات فيما بين القطاعات الأخرى بنسب مختلفة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

حادثة سير مروعة تودي بحياة شخصين على الطريق السيار قرب بنجرير (صور)

مجتمع

يتطلب جرعة واحدة.. أمريكا تتبرع للمغرب بأزيد من 300 ألف لقاح “جونسون”

مجتمع

قرار الحكومة يدفع محطات طرقية بالمغرب للرفع من أثمنة الرحلات بنسب خيالية

تابعنا على