أدب وفنون

فيلم مغربي باللغة الأمازيغية ينافس على جوائز الأوسكار 2021

لا يهم إن نفقت البهائم

ينافس الفيلم المغربي القصير “لا يهم إن نفقت البهائم” للمخرجة صوفيا علوي على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير لعام 2021، وذلك بعد تتويجه بجائزة التحكيم الكبرى لمهرجان ساندانس 2020.

واختارت أكاديمية الأوسكار الفيلم القصير الناطق بالأمازيغية، للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير 2021، وذلك بعد حصوله جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان ساندانس 2020 بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يعد أحد أهم الأحداث السينمائية المستقلة في العالم، وكذا بعد ترشيحه في فئة أفضل فيلم قصير في مهرجان سيزار 2021.

وكان فيلم “لا يهم إن نفقت البهائم” قد شارك في المسابقة الرسمية  لمهرجان كليرمون فيران الدولي للفيلم القصير، الذي يعد أكبر لقاء للأفلام القصيرة في العالم، قبل المشاركة في مهرجان الفيلم الوطني في طنجة 2020، ثم في مهرجان ساو باولو الدولي للفيلم القصير في غشت 2020 ، ومهرجان نامور للفيلم الفرنكوفوني الدولي في أكتوبر 2020.

يشار إلى أن فيلم “لا يهم إن نفقت البهائم” سيناريو إخراج صوفيا علوي، وإنتاج شركة “جيانجو فيلم”، ودعم من المركز السينمائي المغربي.

وتحكي قصة الفيلم عن حياة عبد الله الراعي الشاب ووالده اللذين يعيشان في منطقة معزولة بجبال الأطلس، ويعاينان قطيع أغنامهم المهددة بالنفوق، إذ على عبد الله أن يقطع مسافة يوم كامل مشيا على الأقدام لاقتناء العلف من قرية بعيدة، وعند وصوله إلى القرية يكتشف أنها جرداء، والسبب حدث غريب أذهل كل السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *