دراسة..الاكتئاب يرفع الكولسترول فى الدم

دراسة..الاكتئاب يرفع الكولسترول فى الدم

30 يناير 2017 - 10:05

عندما نفكر فى النوبات القلبية نضع أعيننا على الأسباب الرئيسية لها، والتى تتمثل فى التدخين وارتفاع الكولسترول في الدم أو السمنة، لكن دراسة علمية حديثة كشفت أن الاكتئاب يمكن أن يسبب أزمة قلبية أيضاً.

ووفقا للموقع الإخباري الأمريكي “Fox News” فقد قام الباحثون الألمان بدراسة المعلومات الصحية لحوالي 3428 رجلا أوروبيا، تتراوح أعمارهم بين 45 و74، الذين تمت متابعتهم لمدة 10 أعوام.

ووجد الباحثون أن الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الدراسة كان مرتبطا بالاكتئاب بنفس قوة الأسباب الكلاسيكية “الخمس الكبرى”، التي تعتبر من عوامل خطر المرض:

1- السمنة.

2- ارتفاع الكولسترول في الدم.

3- مرض السكر.

4- ارتفاع ضغط الدم.

5- التدخين.

وأوضح الباحثون أن الاكتئاب يرتبط بحوالي 15٪ من وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية، أما ارتفاع الكولسترول والسمنة ارتبطا بـ21% من الوفيات، ومرض السكر يمثل 5% إلى 88% من الوفيات المرتبطة بالقلب، والتدخين يمثل (%17 إلى 20%) وارتفاع ضغط الدم يمثل 30% إلى 34%.

وقد أكدت الدكتورة “هايدي مايو”، أستاذة أمراض القلب والأوعية الدموية في معهد المركز الطبي إنتر ماونتين للقلب فى مدينة سولت لايك، إن البحث الجديد لعلاج الاكتئاب يمكن أن يقلل من خطر حدوث أضرار للقلب والأوعية الدموية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الطبيب الفرنسي راؤول

الطبيب الفرنسي راؤول: وضع كورونا الحالي لا يقلقني.. ونسبة الفتك تظل ضعيفة

المدارس الخاصة

هجرة غير مسبوقة من التعليم الخصوصي إلى العمومي بمراكش

التوحد

أطفال التوحد والدخول المدرسي بالمغرب.. آباء وأمهات يطلقون صرخة استغاثة (فيديو)

تابعنا على