الجماعة السلالية أولاد بورحمة مجتمع

حقوقيون يدعمون احتجاج جماعة سلالية ضد “بوجو ستروين” بالقنيطرة

27 ديسمبر 2020 - 19:20

أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عزمها تنظيم اعتصام الخميس 31 دجنبر الجاري أمام شركة بوجو-ستروين بالقنيطرة، وذلك من أجل التأكيد على “المطالب العادلة والمشروعة لسلاليو أولاد بورحمة” (أحواز القنيطرة)، وكذا باقي الساكنة منها تمكين ذوي الحقوق من مدخراتهم الناتجة عن تفويت العديد من أراضيهم لفائدة الشركات العابرة للقارات.

وقالت الرابطة، إن الجماعة السلالية ساهمت بشكل كبير في نجاح الاقتصاد الوطني عبر تقديم أراضيها لإنشاء المنطقة الصناعية الحرة أولاد بورحمة، إلا أن ساكنتها لازالت تعيش البطالة والتهميش والإقصاء، مشيرة إلى أن الأراضي المفوتة لشركة بوجو-ستروين لم تتم تسوية وضعيتها المالية اتجاه ذوي الحقوق رغم مرور عدة سنوات على ذلك.

وأضافت الرابطة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا الوضع أدى إلى احتقان كبير بين أفراد الجماعة السلالية، خاصة بعد “دخول بعض السياسين على الخط من أجل ابتزاز السلاليين، من خلال وعدهم  بتمكينهم من مدخراتهم وحقوقهم مقابل الأصوات الانتخابية.

وأدان البلاغ، محاولات تفويت أراضي الجماعة السلالية لأشخاص ذاتيين سواء عبر الكراء أو عبر التفويت المباشر، قبل استفادة أفرادها من السكن اللائق، موضحا أن جلهم لا يتوفرون عليه.

وطالب ذات المصدر، وزارة الداخلية ورئاسة النيابة العامة بفتح تحقيق حول كل قضايا الفساد وسوء تدبير الأراضي السلالية بالمنطقة وتوسع البناء من طرف أشخاص غير سلاليين عبر طرق احتيالية وغير مشروعة.

كما أدانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، ما وصفته بـ”أسلوب العقاب الجماعي” الذي ينتهجه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الكهرباء- عبر الانقطاعات الطويلة والمتكررة وبالأخص بدوار أولاد عمران والعماريين بشكل غير مقبول.

واعتبرت الرابطة، أن هذا السلوك يؤكد “المقاربة الانتقامية والتمييزية التي يتعامل بها مسؤولو المكتب بالقنيطرة مع ساكنة المنطقة”.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

كانوا يتابعون دوريا لكرة القدم.. صاعقة رعدية تؤدي بحياة ثلاثة أشخاص بالرحامنة

مجتمع

القصة الكاملة لترحيل طفلين من سوريا للمغرب.. والجد يشكر الملك لتسهيل ترحيلهما (فيديو)

مجتمع

ضحايا “باب دارنا”: الملف لم يشهد أي تطور.. ونجهل مصير أموالنا الضائعة

تابعنا على