سياسة

نتنياهو يثير غضب المغاربة بسبب عرضه لخريطة المغرب مبتورة من صحرائه (صورة)

27 ديسمبر 2020 - 20:06

أثار شريط فيديو بثه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس السبت، غضب مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي لتضمنه لخريطة المغرب مبتورة من صحرائه، وهو ما اعتبروه استفزازا.

وتحدث بنيامين نتنياهو، أمس في شريط فيديو حول تفاصيل اتصاله بالملك محمد السادس بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، غير أن الخلفية التي كان يقف وراءها تظهر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه.

وظهر الخط الفاصل بين المغرب وأقاليمه الجنوبية على الخريطة بعدما أشار نتنياهو بأصبعه إلى المغرب، وهو السلوك الذي اعتبره مغاربة “مستفزا”، وخطأ كبيرا على الخارجية الإسرائيلية تصحيحه، والاعتذار عليه.

وكتب إيدي كوهين، وهو صحفي وكاتب وأستاذ جامعي إسرائيلي، على صفحته بـ”تويتر”، “أعارض الخريطة التي نشرتها الخارجية الإسرائيلية يوم أمس لبنيامين نتنياهو وخلفه خريطة المغرب الشقيق ناقص صحرائه”.

وأضاف كوهين، أن “الاعتراف بمغربية الصحراء واجب وحق على كل شريف وهو بلا فضل ولا منة لأحد مثل قول لشخص معطفك لك”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أفاد أمس السبت، بأن وفدا مغربيا سيزور إسرائيل هذا الأسبوع “لتعزيز العلاقات”.

وقال نتنياهو في فيديو على “تويتر” وصف خلاله المحادثات مع الملك محمد السادس الجمعة: “اتفقنا على أن يأتي الوفد المغربي إلى هنا في بداية الأسبوع من أجل المضي قدما في كل شيء”.

وأضاف أنه أنهى حديثه مع العاهل المغربي بعبارة “أنا أشعر بأنها بداية لصداقة جميلة”، المقتبسة من فيلم “كازابلانكا” (الدار البيضاء).

وكان محمد السادس أجرى، أمس الجمعة، مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، حسب ما أفاد بلاغ للديوان الملكي

خلال هذه المباحثات، يضيف البلاغ، ذكر الملك بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية.

وجدد الملك محمد السادس التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

رئيس حكومة إسبانيا: المغرب له أهمية كبرى لنا وازدهار المنطقة المغاربية في صالح أوروبا

سياسة

رسميا.. توزيع وثيقة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء على 193 دولة عضو بالأمم المتحدة

سياسة

ستُكّون 30 ألف مرشحا لانتخابات 2021.. هذه تفاصيل أكاديمية الأحرار لتكوين منتخبي الغد

تابعنا على