مجتمع

المغرب أول دولة في أفريقيا تعتمد “سكانير” للكشف عن فيروس كورونا

أصبحت المملكة المغربية أول دولة في افريقيا تعتمد أول نظام للكشف عن فيروس كورونا  “ماسح ضوئي/ سكانير” في أفريقيا. وتأتى للمغرب هذا الإنجاز، وفق بلاغ لشركة  United Imaging Healthcare، بعدما أدخلت هذه الأخيرة والفاعلة في مجال التجهيزات الطبية، أول نظام للكشف عن فيروس كورونا  “سكانير” إلى أفريقيا، حيث  تم تركيب الجهاز الجديد، الذي يحمل اسم “uVision CT”، في مصحة “دا فنشي” بالدار البيضاء، وهو حل سريع وآمن ودقيق للتصوير بالأشعة في الحالات المستعجلة تم تخصيصه لمحاربة فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور نصال بنراشد، مدير شركة  UIH  بهذه المناسبة، الشركة قد أنشأت مؤخرا مركزا لها في أفريقيا بالدار البيضاء بهدف دعم البحث العلمي في مجال الطب والمساهمة في تطوره في أفريقيا عبر تقديم الدعم التقني وتوفير حلول طبية حديثة.  مشيرا إلى أنه تم إدخال هذا النظام، الأول لمحاربة وباء Covid-19، إلى المغرب بشراكة مع PromedStore Imaging، وهو يتكون من جهاز سكانير يضم 40 كاشفا سريعا ودقيقا يمكن من الحصول على دقة مكانية جد عالية، وأضاف أن هذا النظام يعد الأدق من نوعه في هذه الباقة من الأنظمة، وذلك بفضل التكنولوجيات التي أنشأتها UIH .

من جانبه قال هيكل جعفر، أخصائي الأمراض المعدية والصحة العمومية في مصحة “دا فينشي” إنه وفي ظرف أربعة أشهر  تقريبا أتاحت هذه التكنولوجيا كشف أكثر من 500 حالة إيجابية من بين 3 آلاف اختبار. وبفضل الحساب الآلي لِنِسَب الإصابة حسب الشرائح وفصوص الرئة، تشكل هذه التكنولوجيا قيمة مضافة على مستوى تشخيص الحالات والتنبؤ بها على حد سواء. وبالإضافة إلى فعالية وسرعة جهاز الكشف هذا وآنية نتائجه، فإنه، إلى حد الساعة، يعتبر أفضل أداة تضمن سلامة صحة  الفرق الطبية وتحميهم من الإصابات والعدوى العَرَضية، وهو ما يشكل في حد ذاته خطوة مهمة نحو الأمام فيما يتعلق بإدارة هذه الجائحة.

وأوضح البلاغ، أنه بفضل اعتماده على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا طبية عالية، يعد جهاز الكشف الجديد، الذي طورته UIH ، أداة لفرز مرضى Covid-19 وعزل الأشخاص الذين تعرضوا للعدوى عن الأصحاء. كما أن التكنولوجيا نفسها تستعمل للكشف عن وجود التهاب رئوي فيروسي وتقييم الإصابة على مستوى الرئتين وتتبع المرضى المصابين بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *