اقتصاد

روسيا تدرس حظر استيراد منتجات فلاحية من المغرب

29 ديسمبر 2020 - 14:30

تدرس هيئة الرقابة الزراعية الروسية “روس سيلخوز نادزور”، فرض حظر على واردات بعض الطماطم والفلفل من المغرب، بسبب نوع من الفيروسات، حسب ما كشف مسؤول روسي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن رئيس الهيئة سيرغي دانكفيرت، قوله إن “أي بلد مصدر للمنتجات إلى روسيا ليس محصنا من القيود (في حال انتهاك قواعد السلامة الغذائية)”.

وأشار المتحدث إلى أن بلاده حظرت توريد الطماطم والفلفل من أذربيجان وأوزبكستان وأرمينيا وتركيا، بسبب تصدير “منتجات من هذه الدول بها انتهاكات لا نعتبر أنه من الممكن توريد هذه المنتجات للمستهلكين الروس”، موضحا أنه تم بسبب اكتشاف “فيروسات وأمراض وآفات خطيرة”، منها فسيفساء البيبينو.

جدير بالذكر أن روسيا، كانت قد حظرت استيراد نوع من الطماطم المغربية، في أكتوبر الماضي، بعد الحصول على شهادات صحية من هولندا وبلجيكا وفرنسا، بسبب اكتشاف فيروس فسيفساء بيبينو،

ونقلت، حينها، وكالة “إنترفاكس” عن بيان لهيئة الرقابة الزراعية الروسية أنه “عند تنفيذ إجراءات المراقبة الصحية والحجر الصحي للطماطم الطازجة القادمة من المملكة المغربية، تم اكتشاف فيروس فسيفساء البيبينو في 10 حالات”.

يشار إلى أن صادرات المغرب من الطماطم لروسيا تشكل ما مجموعه 10 في المائة من مجموع تستورده موسكو من هذا المنتوج الفلاحي. فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2019 بلغ نحو 1.65 مليار دولار، منها صادرات روسيا إلى المغرب بقيمة 1.364 مليار دولار، فيما تبلغ صادرات المملكة إلى السوق الروسية 286 مليون دولار.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

أزيد من ثلث المقاولات بالمغرب خفضت يدها العاملة.. وضعف الطلب والصعوبات المالية أهم العوائق

اقتصاد

بسبب كورونا.. %81 من المقاولات بالمغرب لا تتوقع أي استثمار خلال 2021 في هذه القطاعات

اقتصاد

بشرى لصغار الفلاحين.. تدابير إضافية من وزارة الفلاحة للتخفيف من آثار “كورونا”

تابعنا على