جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة أدب وفنون

تتويج أربعة مغاربة بجائزة “ابن بطوطة لأدب الرحلة” بأبو ظبي

30 ديسمبر 2020 - 09:00

توج أربعة باحثين مغاربة بجائزة “ابن بطوطة لأدب الرحلة” في نسختها التاسعة عشر، والتي تعنى بالأدب الجغرافي، وتمنح لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

وأعلن المركز العربي للأدب الجغرافي “ارتياد الآفاق”، في بيان صحفي، أمس الاثنين، عن تتويج ثلاثة باحثين مغاربة بالجائزة في صنف الدراسات، ويتعلق الأمر بالباحث بوسيف واسطي عن كتابه “الرحلة نسق أنساق – مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية”، وربيع عوادي عن مؤلفه “صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة”، ومحمد المسعودي عن كتابه “الرحلة ما بعد الكولونيالية”.

وفي صنف الرحلة المترجمة فاز الباحث المغربي محمد عبد الغني عن ترجمة كتاب “أمريكيان يعبران آسيا على دراجة هوائية 1894” من الإنجليزية إلى العربية، والأردني عبد الكريم جرادات عن ترجمة كتاب “رحلة مكة- من طهران إلى الحجاز” من الفارسية إلى العربية.

وعادت جائزة الرحلة المحققة للباحث اليمني محمد عبده مسعد عياش عن كتاب “سيرة الحبشة” للحسن بن أحمد صلاح اليوسفي الحيمي، والباحث الإماراتي سلطان العميمي عن “الرحلة الشابورية” 1936 للكويتي زين العابدين بن حسن باقر، والسوري إبراهيم الجبين عن “الرحلة الأوروبية – من دمشق إلى روما، باريس، ميونيخ، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، استانبول” 1911-1912 للسوري فخر البارودي.

وفي صنف الرحلة المعاصرة أو سندباد الجديد آلت الجائزة للروائية المصرية منصورة عز الدين عن “خطوات في شنغهاي – في معنى المسافة بين القاهرة وبكين”، أما في صنف اليوميات ففاز بالجائزة اللبناني شربل داغر عن “الخروج من العائلة”.

وتعنى جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة بالأدب الجغرافي، منذ دورتها الأولى التي انطلقت مطلع سنة 2003، ويرعاها الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشاريع الفكرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة “دارة السويدي الثقافية”، بينما يشرف على الجائزة مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي الشاعر السوري نوري الجراح.

وقال نوري الجراح في تصريح صحفي، إن “الأعمال المشاركة في هذه الدورة تميزت بوفرة المخطوطات التي تنتمي إلى فرع الدراسات وتعدد مستوياتها وموضوعاتها ومناهجها، إلى جانب اتساع نطاق الأعمال التي تنتمي إلى الرحلة المعاصرة، وهو ما حض لجنة التحكيم على اختيار أكثر من عمل في هذين الفرعين لنيل الجائزة”.

ونوه الشاعر نوري بالقيمة الاستثنائية لأولى الدراسات التي حازت على الجائزة هذا العام تحت عنوان “الرحلة نسق أنساق – مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية” للباحث المغربي بوسيف واسطي معتبرا أنها عملا بحثيا ضخما وغير مسبوق.

بدوره اعتبر الشاعر محمد أحمد السويدي راعي الجائزة و”المركز العربي للأدب الجغرافي -ارتياد الافاق”، أن هذه الدورة كانت استثنائية كونها تأتي في سنة ألزمت الرحالة بيوتهم وحالت بينهم وبين خوض الأسفار لكنها في الوقت نفسه كانت سنة للمطالعة والبحث.

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة في نسختها الـ19 ،من الباحث المغربي الطائع الحداوي والناقد السوري لدون شمعة والشاعر الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والباحث الفلسطيني-السوري أحمد برقاوي والكاتب العراقي عواد علي إضافة إلى الكاتب السوري مفيد نجم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

محمد الجم أدب وفنون

الفنان محمد الجم لـ “العمق”: أنا حي أرزق والله يهدي مروجي الإشاعات

أدب وفنون

مخرج “سلمات أبو البنات” يكشف لـ”العمق” تفاصيل الجزء الثالث من المسلسل

أدب وفنون

مستحضرا مساره الفكري والأكاديمي.. اتحاد كتاب المغرب ينعي المفكر سبيلا

تابعنا على