مجتمع

أمزازي يقترح 6 إجراءات لتعميم تدريس الأمازيغية على أسلاك التعليم

اقترح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، خارطة طريق تتكون من ستة محاور للرفع من وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على الأسلاك التعليمية الثلاثة.

وتدارس أمزازي وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، الأربعاء، في اجتماع بمقر وزارة التعليم، سبل الرفع من وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية.

وقدم أمزازي، خلال الاجتماع، خارطة طريق لتنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 في شقه المتعلق باللغة الأمازيغية والقانون التنظيمي رقم 16-26 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوي، ثم القانون التنظيمي رقم 16-04 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

واقترح أمزازي في هذا الإطار ستة محاور، تتمثل في استئناف عمل اللجنة الثنائية المشتركة بين الوزارة والمعهد الملكي، وإعطاء دفعة قوية لتكوين الأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية من خلال توسيع خريطة التكوين والرفع من عدد الأساتذة المكونين بوتيرة 400 أستاذ كل سنة ابتداء من السنة المقبلة، إضافة إلى إدراج وحدة خاصة باللغة الأمازيغية في التكوين الأساس للمفتشين وأطر الإدارة التربوية،

ومن هذه المحاور أيضا؛ الرفع من عدد مسالك الإجازة في اللغة الأمازيغية بالجامعات العمومية، وتحيين منهاج اللغة الأمازيغية وفق مقاربة تدريحية انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل 2022-2021 بالنسبة للسنوات الأولى من السلك الابتدائي وابتداء من الموسم الدراسي 2023-2022 بالنسبة لباقي مستويات السلك الابتدائيإضافة إلى إعداد المنهاج الخاص بالسلك الإعدادي.

ومن محاور خارطة طريق وزارة التعليم، “إعادة النظر في آليات التقويم الخاصة باللغة الأمازيغية على غرار ما سيتم القيام به بالنسبة لباقي المواد المدرسة في السلك الابتدائي من خلال إرساء جديد للتقويم يرتكز على التصديق المرحلي على الكفايات الأساسية”.

واقترح أمزازي تعزيز إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة الأمازيغية عبر إنتاج موارد رقمية تغطي كافة دروس اللغة الأمازيغية على مستوى السلك الابتدائي وذلك في أجل أقصاه نهاية الموسم الدراسي الحالي.

من جهته عبر بوكوس عن ارتياحه “للإرادة القوية والفعالية التي تتسم بها اقتراحات” المسؤول الحكومي من أجل تسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية، مبديا استعداد المعهد التام للانخراط في تنزيل خارطة الطريق المقترحة.

واتفاق بوكوس وأمزازي على استئناف عمل اللجنة المشتركة انطلاقا من يوم الاثنين 4 يناير 2021 وعلى مواصلة التشاور والتنسيق لإنجاز ما تم الاتفاق بشأنه وكذا مختلف المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *