لقاح أسترازينيكا-أكسفورد خارج الحدود

لقاح “أسترازينيكا” الذي اختاره المغرب.. حصان طروادة الذي يحمي 100% من كورونا الحادة

30 ديسمبر 2020 - 18:15

كشف المدير العام لشركة “أسترازينيكا” البريطانية لتصنيع الأدوية، أن لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” يُؤَمِّن حماية 100% من الأشكال الشديدة التي يتخذها فيروس “كوفيد-19″، وهو أحد اللقاحين اللذين اختاراهما المغرب لتطعيم مواطنيه ضد الفيروس.

وأوضحت شركة “أسترازينيكا”، أنها اكتشفت، بعد إجراء أبحاث مكثفة، “المعادلة الناجحة والفعالة” للقاح الموجّه لمكافحة فيروس “كوفيد-19” الذي وقع تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وأكد مختبر مجموعة “أسترازينيكا” البريطانية أنه وجد “الصيغة الرابحة” ضد الفيروس، لتكون فعالة مثل منافسيها “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) و”مودرنا” (Moderna).

ويستخدم لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” بشكل أساسي طريقة آمنة لخداع الجهاز المناعي وجعله يعتقد أنه يتعامل مع عدوى خطيرة، مما يؤدي إلى توليد استجابة مناعية وذاكرة مناعية يمكن أن تنشطا إذا واجه الجسم الفيروس الحقيقي المسبب للمرض.

لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” يستخدم ما يعرف باسم “الناقل الفيروسي”، وذلك باستخدام فيروسات معدلة جينيا لإيصال الشحنات الجينية إلى الخلايا وإعطائها تعليمات حول كيفية محاربة “سارس كوف 2″، مثل “حصان طروادة”.

فعالية عالية

المدير العام لشركة “أسترازينيكا”، باسكال سوريوت، قال في مقابلة مع صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية: “نعتقد أننا توصلنا إلى معادلة ناجحة فعالة”، مؤكدا أن اللقاح يُؤَمِّن حماية 100% من الأشكال الشديدة التي يتخذها فيروس “كوفيد-19”.

واعتبر سوريوت أن لقاح شركته يُؤَمِّن حماية 100% من الأشكال الشديدة التي يتخذها فيروس “كوفيد-19″، وهي فعالية مهمة تعني الحالات التي تكون حادة وتتطلب دخول المستشفى، والتي عادة ترتفع بينها نسب الوفيات، كما تضع ضغطا على المنظومة الصحية.

وكانت التجارب السريرية للقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” قد أظهرت أن فعالية اللقاح بلغت 70% في نوفمبر، لكن أحد البروتوكولات الذي تم اختباره عن طريق الخطأ من قبل المختبر البريطاني على مجموعة صغيرة من المتطوعين، أظهر فعالية بنسبة 90%، ما دفع الشركة لإجراء “دراسة إضافية”.

وكان وزير الصحة المغربي خالد أيت الطالب، قد كشف في عرض قدمه أمام المجلس الحكومي، أنه تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، وهما “أسترازينيكا-أكسفورد” البريطاني و”سينوفارم” الصيني، مبرزا أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ 25 مليون نسمة.

أرخص لقاح

يتميز لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” بأنه الأرخص، إذ تبلغ كلفة الجرعة نحو 2.5 يورو (حوالي 28 درهما)، مقارنة بحوالي 20 دولارا لجرعة لقاح شركة فايزر (220 درهما)، وحوالي 30 دولارا لجرعة لقاح مودرنا (330 درهما)، علما أن هذه الأسعار تتغير وفقا لحجم الطلبيات، وفقا لما نقلت مواقع إخبارية.

كما يمتاز لقاح أسترازينيكا بإمكانية تخزينه في الثلاجة العادية، على درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية، لذلك يسهل لقاح أسترازينيكا عملية التطعيم.

أما لقاحا “مودرنا” و”فايزر-بيونتك” فيطرحان تحديات لوجستية، لأن تخزينهما لفترة طويلة يحتاج لحفظهما في درجة حرارة 20 تحت الصفر للأول و70 تحت الصفر للثاني.

وحسب ما نقلته صحيفة “التايم”، فإن مدير شركة “أسترازينيكا” قال إن الباحثين يعتقدون أن لقاحهم سيكون فعالا ضد النوع الجديد من فيروس كورونا الذي يؤدي إلى زيادة سريعة بالإصابات في بريطانيا.

موعد توزيعه

أعطت وكالة الأدوية البريطانية الضوء الأخضر للقاح أسترازينيكا، وقال ناطق باسم وزارة الصحة “وافقت الحكومة اليوم الأربعاء على توصية وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية، على السماح باستخدام لقاح جامعة أكسفورد-أسترازينيكا ضد فيروس كورونا المستجد”.

من جهته، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن لقاح جامعة أكسفورد وأسترازينيكا للوقاية من “كوفيد-19” الذي أقرته بريطانيا اليوم الأربعاء، يوفر فرصة للنجاة من الجائحة بحلول الربيع.

وأضاف الوزير “أنا على ثقة كبيرة الآن، بعد الموافقة (على اللقاح) هذا الصباح، من أننا سنتمكن من تطعيم عدد كاف من المعرضين لخطر الإصابة بحلول الربيع، الأمر الذي سيتيح لنا مخرجا من هذه الجائحة”.

المصدر : الجزيرة / رويترز

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

إسرائيل تقطع الكهرباء عن المسجد الأقصى لمنع رفع الآذان

خارج الحدود

الدانمارك تعلن التوقف نهائيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا

خارج الحدود

تركيا تغرم شركة “غوغل” بـ37 مليون دولار بسبب انتهاك قوانين المنافسة

تابعنا على