اقتصاد

استثمارات المكتب الوطني للكهرباء تتجاوز 7 ملايير درهم في 2020

31 ديسمبر 2020 - 13:30

تجاوزت استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب 7.1 مليار درهم خلال سنة 2020، منها 3.5 مليار درهم لقطاع للكهرباء و3.6 مليار درهم لقطاع الماء الشروب والتطهير السائل.

وبحسب ما أعلن عنه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال ترؤسه للدورة الرابعة لمجلس إدارة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لعرض حصيلة إنجازات المكتب واستعراض آفاق عمله المستقبلية، فقد حافظ المكتب على نفس حجم الاستثمارات التي دأب على إنجازها في السنوات الأخيرة،  على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة المترتبة عن جائحة كوفيد-19.

وبخصوص حصيلة المكتب خلال سنة 2019 ، فقد تمكن  المكتب وفق العثماني، من إنجاز استثمارات بقيمة 8.3 مليار درهم، خُصصت منها 4.1 مليار درهم بالنسبة للكهرباء و4.3 مليار درهم بالنسبة للماء الشروب والتطهير السائل .

وأشار رئيس الحكومة إلى أن هذه الاستثمارات، مكنت من تأمين تزويد كل المدن بصفة عادية ومنتظمة بالكهرباء والماء الصالح للشرب، كما مكنت من تقديم خدمات التطهير السائل لأزيد من 146 مركزا، مع تحسين نسبة تغطية العالم القروي بخدمات المكتب لتصل إلى 99.78 في المائة بالنسبة للكهرباء و97.8 في المائة بالنسبة للماء الصالح للشرب.

في جانب آخر، دعا رئيس الحكومة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى الانخراط في عملية التحول الرقمي التي تشهدها الإدارة العمومية، خاصة في ظل التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، وإعداد مخطط التحول الرقمي الخاص به، وعرضه على مجلس الإدارة في أقرب الآجال، حيث سيمكن هذا المخطط من تجويد الخدمات المقدمة لعموم المواطنين وللمقاولات، وعقلنة وترشيد عمليات المكتب وتحسين أدائه.

وأكد العثماني من جهة أخرى، أن ما حققه المكتب خلال السنوات الأخيرة، يجب ألا يخفي الإكراهات والصعوبات التي يواجهها، والتي قد تؤثر سلبا على مستوى أدائه، حيث دعا شركاء المكتب لتقديم المزيد من الدعم وبذل ما في وسعهم من أجل رفع جميع العوائق لتيسير عمله ولضمان استمرار جودة خدماته.

وفي نهاية أشغاله، صادق مجلس الإدارة على الخصوص على ميزانية المكتب ومخطط عمله برسم سنة 2021، كما قام بحصر الحسابات المالية الخاصة بالمكتب والحسابات المالية المجمعة للمجموعة برسم سنة 2019، كما صادق على جملة من القرارات والتوصيات تهم تسيير المكتب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مجلس الشامي يدعو إلى سياسة للابتكار تُحرر الطاقات لتحقيق الازدهار الاقتصادي

اقتصاد

جهة سوس ماسة تستثمر 396 مليون درهم في مشاريع تربية الأحياء البحرية

اقتصاد

شركة أوروبية عملاقة في التجهيزات الكهربائية تقرر الاستثمار بالصحراء المغربية

تابعنا على