مجتمع

المغرب يقرر إنتاج أمصال لسعات العقارب والأفاعي وإحداث مركز وطني للتحاليل البيولوجية

أعلن المغرب من خلال المجلس الإداري لمعهد باستور، عن قرار إحداث مشروع وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتوجات البيولوجية بضيعة معهد باستور الكائنة بطيط مليل، وذلك ضمن المشاريع المبرمجة في إطار المخطط الاستراتيجي للمعهد للفترة 2019- 2023.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا المشروع سيمكن من تلبية الاحتياجات الوطنية من الأمصال واللقاحات لمحاربة جل الأمراض التعفنية والتسممات الناتجة عن لسعات العقارب والأفاعي.

وحسب البلاغ الصادر المجلس الإداري للمعهد، فإنه هذا المشروع سيجعل المغرب يتموقع ضمن الدول المنتجة والمصدرة لهذه المنتوجات البيولوجية، تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية في مجال السلامة الصحية.

مختبر بيولوجي

كما صادق المعهد على مشروع إحداث المركز الوطني للخبرة في التحاليل البيولوجية الطبية المتخصصة، بشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، والذي سيمكن من الاستجابة للتهديدات التي تشكلها الأمراض المعدية وغير المعدية على السكان.

واعتبر البلاغ أن هذا المشروع سيمكن أيضا من تقليل اعتماد النظام الصحي المغربي على الاستعانة بمصادر خارجية (sous-traitance) للتحليلات البيولوجية المتخصصة غير المتوفرة بالمغرب، مما سيمكن من تخفيض العبء المادي على المرضى والمصابين وتقليص مدة الحصول على نتائج التحاليل.

كما سيساهم المشروع في الحد من التوزيع غير المتكافئ لقدرات التحليلات البيولوجية الطبية على التراب الوطني، وكذا تمركز المغرب كمحور إقليمي في مجال التعاون جنوب جنوب لتقديم خدمات التحاليل البيولوجيا الطبية المتخصصة، وفق المصدر ذاته.

إنجازات المعهد

إلى ذلك، قال البلاغ إن المجلس الإداري لمعهد باستور تطرق إلى أهم منجزاته خلال سنتي 2019 و2020، وعلى رأسها إجراء ما يزيد عن 678 ألف و264 تحليلة مخبرية للكشف عن كوفيد 19 بتقنية PCR منذ بداية الجائحة بالمغرب.

وأشار المعهد إلى نشره نتائج ما يزيد عن 54 مشروع بحث علمي سنة 2019، و43 مشروع بحث علمي سنة 20،20 في مجال الصحة العامة، مما مكن المعهد من احتلال المركز الخامس على المستوى الوطني في مجال البحث العلمي الطبي.

ووفق البلاغ ذاته، فقد تم إجراء دراسة للتسلسل الجينومي للسلالات المغربية لفيروس سارس COV2، وإنشاء ونشر أول مجلة علمية مغربية عن الصحة العامة باللغة الإنجليزية.

كما استفاد 200 ألف و127 مواطن من خدمات الطب الوقائي وطب السفر سنة 2019، بما فيها التلقيح والنصح والإرشاد الطبي للوقاية من الأمراض المعدية، حيث يتوفر المعهد على مركز مرجعي للتلقيحات الدولية وطب السفر وكذا مركز مرجعي للقاح ضد داء السعار (داء الكلب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *