مجتمع

كورونا تفتك بـ70 طبيبا في القطاع الخاص خلال سنة 2020

فتك فيروس كورونا المستجد خلال سنة 2020، بأزيد من 70 طبيبا في صفوف أطباء القطاع الحر، ناهيك عن عدد الإصابات البالغة التي أدت ببعض الأطباء إلى ولوج العناية المركزة والإنعاش.

وأوضحت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، أن سنة 2020، مرت في ظروف قاسية باالنسبة للأطر الصحية، منوهة “بالطاقم الطبي في القطاع الحر الذي ضحى وما بخل بجهد، من أجل تقديم خدمات صحية على مستوى عال من أجل إنقاذ المواطنين من نكسات هذا الوباء رغم الإكراهات”.

ودعت في بلاغ لها، اطلعت “العمق” على نسخة منه، إلى الاقتداء “إبان الجائحة بدروس في إدارة الصحة والتركيز على تقويم وإعادة هيكلة قطاع الصحة العمومية كعمود فقري للمنظومة الصحية من أجل تفعيل المادة 31 من الدستور”.

وتأسفت النقابة، “لمرور سنة أخرى دون تطبيق قانون ومراسيم التغطية الصحية العامة وخاصة بالنسبة لأطباء القطاع الخاص، مما دفع بالعديد منهم للاقتراض أو اللجوء إلى إعانات من طرف الزملاء من أجل التكفل بمصاريف العلاج”.

يشار، إلى أن العشرات من الأطباء والممرضين والنشطاء المغاربة، دعوا على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تكريم الأطباء سواء في القكاع الخاص أو العام، معتبرين أنهم دافعوا عن أرواح آلاف المغاربة، وكانوا مُجندين في الصفوف الأولى لمواجهة الفيروس الفتاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *