سياسة

أمزازي: سنحذف 109 شعب من التكوين المهني فقدت جاذبيتها للتشغيل

05 يناير 2021 - 16:30

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، إنه سيتم حذف 109 شعب من التكوين المهني لم تعد لها لا قابلية ولا الجاذبية للتشغيل.

وأوضح أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن ذلك يدخل في إطار خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، حيث ستتم إعادة تأهيل عدد من التكوينات، والاحتفاظ فقط بـ15 بالمائة من التكوينات القائمة حاليا.

وأضاف المسؤول الحكومي، ردا على سؤال لفريق حزب الأصالة والمعاصرة، أنه ستتم إضافة 42 بالمائة من الشعب الجديدة، وتحيين 24 بالمائة من الشعب، مع حذف 109 شعب لم تعد لها قابلية ولا جاذبية للتشغيل.

وأبرز المتحدث، أنه سيتم الانفتاح على قطاعات جديدة، من قبيل قطاع الصحة، عبر شعبة المساعدين الطبيين، والقطاع الرقمي والذكاء الاصطناعي وخدمات الأشخاص، والفلاحة، والصناعة التقليدية، والصيد البحري.

وأشار أمزازي، إلى أن قطاع التكوين المهني سيقوم بإنجاز أبحاث ميدانية حول إدماج خريجي التكوين المهني، مقدما مثلا على ذلك بفوج 2016، حيث تم إدماج 67 بالمائة بعد 9 أشهر، و84 بالمائة بالنسبة لمراكز التكوين داخل المقاولات التي تمسى بمراكز التدبير المفوض كالطيران والسيارات والنسيج.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الزفزافي الريسوني منجب الراضي سياسة

البيجيدي يدعو إلى إيجاد صيغة مناسبة لإطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات والصحافيين

الرئيس الأمريكي سياسة

ضمنها المغرب .. إدارة بايدن تكشف موقفها من التطبيع بين إسرائيل ودول عربية

سياسة

مجلس الوزراء الإسرائيلي يصادق على اتفاقية التطبيع مع المغرب

تابعنا على