سياسة

المغرب يحدث 40 مؤسسة جامعية خلال 3 سنوات.. وأمزازي يعد بكلية في تنغير

05 يناير 2021 - 19:00

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه تم إحداث 40 مؤسسة جامعية خلال الثلاثة سنوات الأخيرة، في عدة أقاليم لتوسيع العرض الجامعي ولتمكين الطلبة المنحدرين من القرى من ولوج المؤسسات الجامعية، مع مراعاة أن يكون التكامل فيما بينها.

وأضاف أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن الرؤية الإستراتيجية 2015/2030، تروم تحقيق العدالة المجالية ومنح كل جهة جامعة، وكل إقليم مؤسسة جامعية، مشيرا إلى أن إحداث جامعة يتم بقانون، وإحداث مؤسسة جامعية يتم بمرسوم ولكن بمبادرة من مجلس الجامعة.

وأشار المسؤول الحكومي، أن هناك نموذج للاتفاقيات تتم مع الجهات، آخر بجهة كلميم وادنون، حيث تم توقيع اتفاقية بين الوزارة ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي لإحداث 4 مؤسسات جامعية، حيث ساهمت الجهة بالثلث، تقريبا 300 مليون درهم، والوزارة بثلثين.

وأبرز، أنه نفس الشيء بالنسبة لجهة فاس مكناس، مؤسسة جامعية في بولمان، وأخرى في أزرو، وإفران، والحاجب، وذلك في إطار توسيع العرض والعدالة المجالية، مشيرا إلى أن وزارته تشتغل مع المجالس الإقليمية والجهات.

وبخصوص جهة درعة تافيلالت، قال أمزازي، إنه تم إقرار فتح مؤسسة متعددة التخصصات في ميلدت، كما صادق مجلس جامعة مولاي اسماعيل على إحداث مدرسة عليا للتكنولوجيا في أرفود، مشددا على أنه وزارته ستشتغل على إحداث كلية قائمة بذاته في تنغير.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

“حماة المال العام” يطالبون عبدالنباوي بالتحقيق في اختلالات مالية لجماعة بسطات

عبد القادر اعمارة سياسة

وزير التجهيز يعد برلمانيي آسفي بتقوية الشبكة الطرقية بالإقليم وتأهيل ميناء المدينة

توشيح ملكي سياسة

5450 وساما ملكيا في انتظار موظفي الدولة خلال سنة 2021

تابعنا على