مجتمع

انخفاض المنحنى الوبائي الأسبوعي لكورونا بـ10 جهات بالمملكة وتراجع منحنى الوفيات

كشف رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، أن المنحنى الوبائي الأسبوعي المرتبط بفيروس كورونا في المغرب، سجل انخفاضا بناقص 26 بالمائة، إلى غاية يوم 3 يناير الجاري.

وأوضح المسؤول المذكور في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بالوضعية الوبائية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن انخفاض المنحنى الوبائي الأسبوعي تمت معاينته في عشر جهات.

ويتعلق الأمر بجهات درعة-تافيلالت (ناقص 48.9 بالمائة)، والشرق (ناقص 43 بالمائة)، وكلميم-واد نون (ناقص 38.9 بالمائة)، والرباط-سلا-القنيطرة (ناقص 33.3 بالمائة)، والدار البيضاء-سطات (ناقص 29.3 بالمائة).

كما يتعلق الأمر بجهات سوس-ماسة (ناقص 25.6 بالمائة)، وفاس-مكناس (ناقص 24.2 بالمائة)، ومراكش-آسفي (ناقص 23.2 بالمائة)، والعيون-الساقية الحمراء (ناقص 20.2 بالمائة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (ناقص 10 بالمائة).

في المقابل، قال عبد الكريم مزيان بلفقيه، إن المنحنى الوبائي الأسبوعي سجل ارتفاعا بجهة بني ملال-خنيفرة (زائد 2.5 بالمائة)، بينما سجل منحنى الوفيات انخفاضا (ناقص 13.4 بالمائة) إلى غاية 3 يناير الجاري.

وبخصوص مؤشر توالد الحالات لفيروس “كوفيد 19″، فقد سجل تحسنا طفيفا ومتواصلا، حيث استقر عند 0.80 يوم أمس الاثنين، حسب المسؤول ذاته.

وعزى بلفقيه هذا التحسن إلى “ثمرة للجهود المبذولة والإجراءات المتخذة في هذا الشأن واحترامها من قبل المواطنين”، معبرا في هذا الصدد عن أمله في تسجيل انخفاض في مؤشر توالد الحالات إلى أقل من 0.7 خلال الأيام المقبلة.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفع عدد الحالات الإيجابية إلى 85 مليون و736 ألف و076 إلى حدود 4 يناير الجاري، بمعدل إصابة تراكمي يبلغ 1100 لكل 100 ألف نسمة.

أما عدد حالات الوفيات فوصل إلى مليون و854 ألف و854، بنسبة فتك 2،2 في المائة، في حين ناهز عدد الأشخاص المتعافين نحو 60 مليون و643 ألف و553، بنسبة تعاف تبلغ 70.7 في المائة.

وشدد المسؤول ذاته على أهمية احترام التدابير الصحية الوقائية التي من شأنها الحد من انتشار الفيروس، خاصة عبر ارتداء القناع الواقي، والتباعد الجسدي ونظافة اليدين وتشغيل تطبيق “وقايتنا”.

وتناولت الحصيلة نصف الشهرية للوزارة الأحداث البارزة التي تمت ملاحظتها إلى غاية 4 يناير الجاري، فيما يتعلق بالوضعية الوبائية، ولا سيما استمرار التحضير ووضع اللمسات الأخيرة لتنزيل البرنامج الوطني للتلقيح ضد “كوفيد 19” والرفع من عدد التحاليل المستضدة السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *