التصدير والاستيراد اقتصاد

تقرير يتوقع انخفاضا في صادرات المغرب بسبب تقلّص مبيعات السيارات وأجزاء الطائرات

06 يناير 2021 - 09:33

توقع تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، أن تحقق صادرات المملكة انخفاضا بنسبة تقدر بـ8,5%، خلال الفصل الرابع من 2020.

ويعزى هذا التراجع، حسب موجز الظرفية للفصل الرابع من سنة 2020، إلى تقلص مبيعات قطاع السيارات وخاصة الأسلاك وكذلك تباطؤ صادرات النسيج وخاصة الملابس الداخلية، فيما ستحقق صادرات الملابس الجاهزة بعض التحسن.

أما صادرات أجزاء الطائرات فستواصل تقلصها متأثرة بتداعيات الأزمة التي يشهدها القطاع على الصعيد الدولي. في المقابل، ستحقق مبيعات الفوسفاط ومشتقاته وكذلك المواد الفلاحية والأغذية بعض التحسن مدعومة بانتعاش الطلب الخارجي الموجه نحوها.

وفيما يخص الواردات، أبرز تقرير المندوبية، أنه من المرجح أن يواصل حجمها من السلع انخفاضه، خلال الفصل الرابع من 2020، بنسبة تقدر ب 6,5%، عوض 11,3ـ% حيث يتوقع أن تتقلص واردات المواد الطاقية والمواد الغذائية كالقمح والذرة والمواد النصف مصنعة كالبلاستيك والورق والمواد الخام كالكبريت ومواد التجهيز الصناعية ومواد الاستهلاك، وخاصة السيارات السياحية.

ومن جهة أخرى، يتوقع أن يواصل الطلب الداخلي تراجعه، خلال الفصل الرابع من 2020، ولكن بوتيرة أقل من الفصل السابق، حيث ستشهد نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك انخفاضا يقدر ب 3,5%، عوض 10,5ـ% خلال الفصل الثالث.

ويعزى هذا التطور حسب التقرير ذاته، الى تحسن طفيف في القدرة الشرائية للأسر وانتعاش في الأنشطة التجارية وخاصة المواد الغذائية و المواد المصنعة، كالملابس ومواد التجهيز.

كما سيحافظ الاستهلاك العمومي على دينامكيته ليحقق نموا يناهز 4,6%، خلال نفس الفترة، بالموازاة مع تطور نفقات التسيير في الإدارة العمومية والخدمات الاجتماعية. فيما يرجح أن يواصل الاستثمار تراجعه بوتيرة تقدر ب 8,9-%، وذلك بالموازاة مع تقلص الاستثمارات في التجهيزات ومواد البناء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

هذه لائحة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة بالمراكز الحدودية للمغرب

اقتصاد

مكتب التكوين المهني يواكب الغابون في تنمية الكفاءات وتحسين قابلية التشغيل

اقتصاد

شركة أوروبية عملاقة في التجهيزات الكهربائية تقرر الاستثمار بالصحراء المغربية

تابعنا على