مجتمع

الطلبة المهندسون يقاطعون الدراسة والامتحانات ويستغربون “تجاهل” الوزير لمطالبهم

06 يناير 2021 - 19:20

يواصل الطلبة المهندسون بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، اليوم الأربعاء، إضرابهم عن الدراسة والامتحانات، لليوم الثالث على التوالي، تعبيرا عن رفضهم لما يعتبرونها “القرارات الوزارية العشوائية، معلنين رفضهم “إهانة كرامة الطالب المهندس”.

وخاض طلاب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بكل من أكادير وتطوان وآسفي وفاس وطنجة وبني ملال والحسيمة ومراكش وبرشيد ووجدة، إضرابا عن الدراسة والامتحانات منذ أول أمس الإثنين، باستثناء طلبة السنة الختامية من سلك المهندسين.

التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، قالت إن هذه الخطوة تأتي “أمام التصريحات الأخيرة للوزير والتي وصفها الطلبة بالمستفزة، إذ تضرب عرض الحائط ملفهم المطلبي، وأمام تعنت الوزارة الوصية في الإستجابة لمختلف متطلبات الطلبتة المهندسين”.

اقرأ أيضا: “معاناة” الطلبة المهندسين مع التدريس والامتحانات عن بعد يصل إلى قبة البرلمان 

واستغرب المحتجون وفق بلاغ للتنسيقية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “رفض وزارة التعليم الدخول في حوار بناء معهم”، مستنكرين ما أسموها بـ”سياسة الآذان الصماء”، مشيرين إلى أن مقاطعة الدراسة والامتحانات تتم بشكل كامل إلى حين تلبية متطلبهم.

وأوضحت التنسيقية أن استثناء طلبة السنة الختامية من سلك المهندسين “لا يعني انسلاخهم من معركتنا النضالية، بل هو حرص منا على تكافؤ الفرص بين طلبتنا وتجنب خلخلة سيرورة أطروحاتهم في السنة الختامية في هذه الفترة الحرجة، إذ لم يتبقى على إنهاء الوحدات الأخيرة قبل التخرج سوى 3 أسابيع”.

وأعلن البلاغ عن قرار إعادة صياغة الملف المطلبي للطلبة، موضحا أن ذلك “لا يعني التراجع على بعض المطالب والعوارض بقدر ما يعني الاستفاضة في الإحصائيات والأرقام لتعزيز وعي وموقف الطالب المهندس أمام كل منبر إعلامي أو صحفي”.

اقرأ أيضا: لليوم الثالث.. الطلبة المهندسون يواصلون إضرابهم رفضا لـ”إهانة كرامة طلاب ENSA” (صور) 

ووصل ملف الطلبة المهندسين إلى البرلمان، بعدما سلط البرلماني بلعيد أعلولال الضوء على معاناتهم في ظل اعتماد بعض المؤسسات للتعليم عن بعد، وإجراءات الامتحانات بالآلية ذاتها، وذلك في سؤال كتابي موجه إلى وزير التربية الوطنية والتكوين والمهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وقال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية في السؤال الكتابي: “الطلبة المهندسون الذين يدرسون بمدارس المهندسين التي تحظى بالتعليم عن بعد ولا تتمتع بحقوق التعليم الحضوري أو التعليم بالتناوب في ظل جائحة “كورونا”، من معاناة نفسية و معنوية”.

اقرأ أيضا: بعد الإضراب.. طلبة “ENSA” بالمغرب يرفعون 6 مطالب أمام أمزازي ويتوعدون بالتصعيد 

وتابع أن هؤلاء الطلبة “يشيرون إلى أن المدارس الخصوصية الخاصة بالمهندسين، سواء المزودة بداخليات أو لا، تتمتع بالتعليم الحضوري”.

كما أبرز أن الطلبة يعتبرون أن إجراء الامتحانات عن بعد “تشكل فرصة للغش”، مشيرا إلى أنهم “قارنوا بين نقط الدورة الأولى للسنة الماضية من شهر 1 إلى شهر 3 التي كانت موضوعية لأن الامتحانات كانت حضورية، في حين أن النقط التي كانت نتيجة امتحانات عن بعد كانت غير موضوعية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“رمضان بدون…” مع جواد مبروكي (الحلقة 3): رمضان بدون غْواتْ (فيديو)

مجتمع

سفر مع مالك بن نبي (ح/3).. شروط النهضة.. الجزء 1: الإنسان وتوجيه الفكر (فيديو)

مجتمع

رفعو العلم المغربي على قمم “الهيمالايا”.. مغاربة يستكشفون تضاريس النبال (فيديو)

تابعنا على