أخبار الساعة

تساقطات الـ 24 ساعة الأخيرة تنعش حقينة سدود سوس ماسة

07 يناير 2021 - 22:46

كشف تقرير لوكالة الحوض المائي سوس ماسة، عقب التساقطات المطرية الأخيرة، والتي عرفتها جهة سوس ماسة منذ مساء أمس الأربعاء، على أن مجموع أحواض سوس ماسة، بلغ إلى حدود الساعة الثانية بعد زوال اليوم الخميس 7 يناير، ما مجموعه %14,9، أي ما يعادل 108 مليون متر مكعب من المياه.

وبلغ حجم ملء سد يوسف بن تاشفين، المزود الرئيسي لضيعات سهل شتوكة بمياه الري، ما مجموعه 42 مليون متر مكعب، فيما بلغت نسبة ملء سد عبد المومن، والذي يعتبر المزود الرئيسي لمدينة أكادير بالماء الشروب،  %3,1 أي بمعدل 6 مليون متر مكعب من المياه.

وسجل سد الأمير مولاي عبد الله نسبة ملء قدرت ب %18,5، و بخصوص سد أولوز فقد بلغت نسبة الملء %20,9، بينما بلغت نسبة ملء سد المختار السوسي %30,1، و %52,2 بالنسبة لأهل سوس، وفي سد إمي الخنك، سجلت أعلى نسبة مستويات الملء بعد التساقطات المطرية الأخيرة، والتي قدرت ب %107,9.

ومن المننتظر أن تعرف حقينة سدود جهة سوس ماسة، انتعاشة ملحوظة ومهمة، بعد الأمطار المرتقبة يوم غذ الجمعة، والتي تراهن عليها الساكنة، لمواجهة آثار الجفاف، والتي كانت ملامحها قد بدأت تلوج في الأفق قبل سنتين، وتسببت في انخفاض ملحوظ لحقينة السدود، مما استدعى اتخاد تدابير استعجالية، منذ يونيو الماضي، ومن أهمها اتخاد قرار قطع المياه الصالحة للشرب، من التاسعة ليلا إلى السادسة من صبيحة كل يوم.
>

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

تحدى الكرويين بـ12 ألف “جونكلاج” دون توقف.. فؤاد شاب مغربي يداعب الكرة بحرفية

وفاة عبد الرؤوف بن عبد الرحمان حجي أخبار الساعة

وفاة المفكر والأديب المغربي عبد الرؤوف بن عبد الرحمان حجي

هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أخبار الساعة

“أكابس” تطلق منصة للتكوين عن بعد في مجال التأمينات

تابعنا على