مجتمع

محكمة تنتصر للصحافي بلهيسي وتُلزم “ميدي 1” بتعويضه 270 مليون سنتيم

09 يناير 2021 - 17:00

علمت جريدة” العمق”، أن المحكمة الابتدائية بطنجة، أصدرت حكما لصالح الزميل الصحافي يوسف بلهيسي، يقضي بتعويضه مبلغا قدره 270 مليون سنتيم من طرف إدارة قناة “ميدي 1 تيفي” بطنجة، وذلك بعدما أقدمت الأخيرة على طرده من العمل بسبب نشاطه النقابي.

الحكم الذي يندرج ضمن قضايا نزاعات الشغل، اعتبر أن بلهيسي تعرض لطرد تعسفي بسبب نشاطه النقابي، وهو ما نجمت عنه أضرار مادية ومعنوية للصحفي المطرود، والذي كام يشغل نائبا لرئيس المكتب النقابي لمستخدمي “ميدي 1” المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

وكشف مصدر مطلع لجريدة “العمق”، أن المحكمة لم تقتنع بادعاءات إدارة قناة “ميدي 1″، واعتبرت أن فصل يوسف بلهيسي عن عمله كان تعسفيا، وبالتالي استحق التعويض عن الأضرار التي لحقته.

وكانت قناة “ميدي 1 تيفي” قد أصدرت قرارا رسميا، يوليوز الماضي، يقضي بفصل الصحافي يوسف بلهيسي من عمله بالقناة، وذلك بعد أيام قلائل من إصدار قرار آخر يقضي بتوقيفه من تقديم النشرات الإخبارية.

وسبق لفعاليات حقوقية وإعلامية أن نددت بقرار توقيف يوسف بلهيسي عن تقديم نشرات الأخبار بقناة “ميدي 1 تيفي”، معتبرة أن تلك الخطوة تعد تضييقا غير قانوني على العمل النقابي داخل القناة.

كما أثار برلمانيون قضية الصحافي بلهيسي داخل البرلمان، داعين وزير الثقافة والاتصال عثمان الفردوس إلى “الوقوف في وجه التضييق الذي يتعرض له العاملون في القناة، وفي مقدمتهم الصحافي بلهايسي، الذي يشغل مندوبا للأجراء ويعد عضوا نشيطا نقابيا”.

وبعد تعرضه للطرد، تم تعيين يوسف بلهيسي مستشارا لدى رئيس الحكومة مكلفا بإدارة التواصل بالمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، بعد سنوات من عمله الصحافي كمقدم أخبار وبرامج سياسية وحوارية على “ميدي 1”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

هيئة للتعريب تتهم حكومة العثماني بـ”محاولة إقبار” مقترح قانون لحماية اللغة العربية

مجتمع

حزب “الكتاب” يتقدم بمقترح قانون يقضي بمنع تزويج القاصرات بالمغرب

مجتمع

وزارة التعليم تعلن عن مباراة لتوظيف 380 إطارا بمركز التوجيه والتخطيط التربوي

تابعنا على