أخبار الساعة، مجتمع

لجنة اليقظة بأكادير تقرر تمديد الإغلاق لأسبوع إضافي

قررت لجنة اليقظة وتتبع الحالة الوبائية بعمالة أكادير إدا وتنان. اليوم السبت 09 يناير، تمديد العمل بالإجراءات المتخذة سابقا لأسبوع إضافي، ابتداء من يوم غذ الأحد 10 يناير 2021، على الساعة التاسعة ليلا.

وأفاد بلاغ للجنة توصلت “العمق” بنسخة منه، بأن قرار تمديد العمل بالإجراءات المتخدة لأسبوع، يأتي بعد تقييمها للوضع الصحي، ومعدل انتشار وباء كورونا – كوفيد 19 بعمالة أكادير اداوتنان، وتبعا لرصد اللجنة المختصة، وأشغال لجنة اليقظة، والذي خلص إلى تسجيل استمرار معدل إصابة يفوق العتبة الوطنية المعتمدة ( 50 حالة لكل 100 ألف نسمة).

وأمام هذا المعطى، وسيرا على النهج الاستباقي لحماية المواطنين، من انتشار العدوى، وتباعاته الصحية والاقتصادية الخطيرة، فقد تقرر تمديد العمل بالإجراءات المتخذة لأسبوع.

وناشدت اللجنة من جديد، كل المواطنين والفاعلين أفرادا ومؤسسات، في الانخراط الفاعل ومواصلة جهود التضامن، في احترام كل التدابير، على أمل تحسن مؤشرات الرصد الصحي الخاص بهذا الداء، والعودة التدريجية للحياة الطبيعية.

وكان آخر قرار أصدرته لجنة اليقظة، بتاريخ 20 دجنبر الماضي، حيث تقرر تطبيق رزمة من الإجراءات الصارمة لمدة 15 يوما، من بينها إغلاق كل من الشواطئ ومنع ارتيادها، وسوق الأحد على الساعة الخامسة  عصرا،  وأسواق القرب على الساعة 3 زوالا، علاوة على إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى عمالة أكادير إداوتنان، بالإضافة إلى منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقل المبرر بأسباب صحية أو مهنية.

كما تقرر إغلاق المقاهي والمطاعم بجميع أصنافها، والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وضرورة احترام 50% من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، ووقف التنقل عبر حافلات النقل العمومي على الساعة 9 التاسعة مساء، إضافة إلى إغلاق ملاعب القرب والمنتزهات، وتشجيع العمل عن بعد من طرف كل المؤسسات عند الامكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *