سياسة

بوريطة: ملتزمون بوقف إطلاق النار وسنرد على أي تهديد .. وفيشر: مغربية الصحراء أمر واقع (فيديو)

10 يناير 2021 - 17:14

صور وفيديو: رشيدة أبومليك من الداخلة

حذر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  من أي تصرف خارج  إطار المواثيق الدولية فيما يتعلق بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشدد بوريطة على أن المغرب ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار لكنه لن يبقى مكتوف الأيدي أمام أي تهديد وسيرد بحزم وقوة في حالة استهداف استقراره.

وأكد بوريطة على هامش زيارة الوفد الأمريكي إلى مقر القنصلية العامة المؤقت للولايات المتحدة بالداخلة، اليوم الأحد،  أن المغرب ملتزم بالمسلسل الأممي لحل النزاع المفاعل في إطار مقترح المملكة المتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

واعتبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن زيارة الوفد الأمريكي للداخلة والأقاليم الجنوبية محطة هامة، مشيرا إلى أن هذه المحطة ستكون منطلقا لتفعيل وتنزيل الأنشطة الاقتصادية والاستثمارات في الصحراء المغربية.

وقال بوريطة، إن  افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة، يأتي تتويجا وترجمة للاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، وأضاف أن قنصلية أمريكا هي القنصلية رقم 20 بين العيون والداخلة.

وأبرز بوريطة في كلمة له على هامش زيارة المقر المؤقت للقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية، أن العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة تسير بإيقاع  غير مسبوق بناء على إرادة رؤية الملك محمد السادس وبتنسيق مع الإدارة الأمريكية.

من جانبه قال ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، إن مسألة مغربية الصحراء أمر واقع ولا مفر منه، مشيرا إلى أن الحل المنطقي والواقعي هو مقترح المغرب المتمثل في مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وذكر السفير الأمريكي، بقرار الرئيس ترامب، الذي اتخذه قبل شهر، من خلال توقيعه للإعلان  التاريخي الذي بمقتضاه تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية.

وقال إنه في الشهر الماضي، أقر الرئيس ترامب أن الصحراء مغربية بشكل واضح ، مشيرا إلى أن المغرب يملك الحل الوحيد العادل والدائم لحل مصير الإقليم. وأضاف أن زيارة الوفد الأمريكي إلى الصحراء المغربية تأتي في سياق تنزيل الإعلان الرئاسي الأمريكي على أرض الواقع. وشدد سفير  الولايات المتحدة بالمغرب، على أن الهدف من زيارة الوفد الأمريكي إلى مدينة الداخلة،  هو من أجل التأكيد على  دعم الحكومة الأمريكية القوي  لافتتاح تمثيلية ديبلوماسية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جلال لعمري منذ أسبوعين

أن مليشيات المرتزقة ادا ما استمرت في منواشتها، حول الجدار العازل فإن المغرب لم يبقى مكفوف، الأيدي بل سيرد بقوة وحزم على هدا الاستفزاز وان القوات المسلحة الملكية تتصدى بكل بسالة لهدا الاستفزاز

مقالات ذات صلة

سياسة

مبادرة “النقد والتقييم” تكشف موقفها من رفض برلمان الـPJD مقترح مؤتمر استثنائي

سياسة

هذه تفاصيل زيارة لجنة برلمانية لمقر شركة “ليديك” بالبيضاء

الزفزافي الريسوني منجب الراضي سياسة

البيجيدي يدعو إلى إيجاد صيغة مناسبة لإطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات والصحافيين

تابعنا على