سياسة

إسرائيل تعين دافيد غوفرين ممثلا دبلوماسيا مؤقتا لها في المغرب

المغرب إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن تعيين سفيرها السابق بمصر دافيد غوفرين ممثلا دبلوماسيا مؤقتا لها في المغرب.

وحسب ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست”، فسيتوجه دافيد غوفرين صوب المغرب في الأسابيع المقبلة، لإعادة فتح مكتب الاتصال بالرباط.

يشار إلى أن الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، كان قد التقى دجنبر الماضي “ألون أوشبيز” وهو مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، حيث وباحث الطرفان المغربي والإسرائيلي إعادة فتح مكاتب الاتصال بين البلدين، وذلك تنزيلا لما جاء في بلاغ الديوان الملكي الأخير بخصوص عودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وكان بلاغ للديوان الملكي، قد أعلن في دجنبر الماضي، أن المملكة المغربية قررت استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال، معلنة تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب.

وأوضح الديوان الملكي، أن الملك محمد السادس أخبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عزم المغرب العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002، وتطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا القرار يأتي “اعتبارا للدور التاريخي الذي ما فتئ يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة، ودعم الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، ونظرا للروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودين في إسرائيل، بشخص الملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *