منوعات

منظمة الصحة العالمية تقرر دخول مدينة ووهان الصينية لتحديد مصدر كورونا

أفاد مسؤول صيني بأن فريق خبراء من منظمة الصحة العالمية يحقق لتحديد منشأ فيروس كورونا سيصل إلى مدينة ووهان، قادما من سنغافورة اليوم الخميس.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن منظمته تتطلع للتعاون مع الصين مع مهمة تحديد مصدر الفيروس وكيفية انتقاله إلى البشر.

ولا تهدف مهمة المحققين إلى تحديد المسؤولين، ولكن إلى معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفاش إلى البشر، من أجل تجنب ظهور وباء جديد مماثل.

وقال مايكل راين مدير الطوارئ الصحية في المنظمة، الاثنين: “هذه هي الإجابات التي نسعى إليها، وليس الجناة أو المتهمين”.

وتتكون البعثة من 10 علماء من (الدنمارك والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وروسيا وفيتنام وألمانيا والولايات المتحدة وقطر واليابان).

وكان من المقرر أن يصل الخبراء الأسبوع الماضي، لكن مشكلة طرأت في اللحظة الأخيرة تتعلق بتصاريح لدخول الأراضي الصينية أخرت قدومهم.

وكان قد قال جيبريسوس سابقا إنه “شعر بخيبة أمل شديدة” عندما مُنع الخبراء من الدخول هذا الشهر، ما اضطر اثنين من الفريق للعودة أدراجهما. وقالت الصين إنه حدث “سوء تفاهم”.

وقال تشاو لي جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية، في إفادة صحفية ، إنه “وفقا للخطة الراهنة سيسافرون من سنغافورة إلى ووهان في 14 يناير”.

وتم رصد فيروس كورونا أول مرة في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر عام 2019، ثم انتشر في أنحاء العالم، مصيبا أكثر من 90.5 مليون نسمة، وموديا بحياة ما يقرب من مليونين.

ولا يزال الكثير عن نشأة الفيروس غير معلوم، وتجد الصين حساسية خاصة إزاء الاشتباه في حدوث تغطية على الأمر تسببت في تأخير التحرك لمواجهة الأزمة في بدايتها، وسمحت للفيروس بالانتشار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *