أخبار الساعة، العمق TV، مجتمع

بعد سنوات من الانتظار.. تاوريرت تتعزز بمحطة لتصفية المياه العادمة (فيديو)

بعد سنوات من الانتظار.. تاوريرت تتعزز بمحطة تصفية المياه العادمة

يرتقب أن يتم إعطاء الانطلاقة قريبا، لمشروع محطة تصفية المياه العادمة بتاوريرت،وذلك بهدف  محاربة التلوث  الصادر عن المصانع بصنفيه السائل والصلب.

وحسب تصريح لخالد بنطالب، نائب رئيس جماعة أهل وادي زا بإقليم تاوريرت، خصص للمشروع غلاف مالي قدر ب50 مليون درهم، ويشمل  الشطر الأول الذي تم إنجازه،محطة للضخ جرى إنجازها بجانب الطريق الدائري بالحي الصناعي، وقنوات للجر على طول 5,3 كيلومتر بمبلغ 10 ملايين درهم، في انتظار موافقة المكتب الوطني للسكك الحديدية بشأن وضع رخصة اختراق القناة أسفل منشأة السكة الحديدية على طول 80 متر.

ويساهم في هذا المشروع، مجموعة من الشركاء، وزارة الداخلية تمثلها المديرية العامة للجماعات المحلية، كتابة الدولة المكلفة بالبيئة، كتابة الدولة المكلفة بالماء، وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر، مجلس جهة الشرق، وكالة تنمية أقاليم جهة الشرق.

وحسب المتحدث ذاته، يرتقب يروم المشروع فك المشكل المرتبط باختلاط المياه العادمة الصادرة عن المنازل بالمياه الصادرة عن الحي الصناعي، ويتميز بنظام معالجة “فيزيوكيميائي”، ونظام معالجة عن طريق التهوية، ويرتقب أن تنطلق الأشغال أواخر شهر يناير.

وأبرز المتحدث أن المشروع الثاني، يتعلق بتحسين وتوسعة محطة تصفية المياه العادمة الحالية، المجز من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء -قطاع الماء- والمركز الوطني للتطهير، بكلفة مالية قدرها 60 مليون درهم، حيث بلغت مراحل الإنجاز قرابة 70 بالمائة، كما سيشرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب على تسيير المحطة لمدة سنتين قبل تفويتها لجماعة تاوريرت.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *