مجتمع

يستهدف الفتيات.. مهندسة معمارية تروي قصة نجاح مشروعها العالمي “ديجي كيرلز” (فيديو)

14 يناير 2021 - 21:20

نهيلة الضعيف

أطلقت مهندسة مغربية ورئيسة جمعية أنوال بسلا، برنامجا عالميا تحت اسم “ديجي كيرلز” الذي يستهدف فتيات المغرب مابين 17 و16 سنة في مجال التكنولوجيا، والذي يتيح لهن فرصة ابراز قدراتهن النسائية داخل وخارج الوطن.

وقالت المهندسة صفاء في حوار لجريدة “العمق”، إن البرنامج استطاع أن يبتث وجوده عالميا في عدة دول بشراكة مع السفارة الامريكية ومايكروسوفت التي ضمت هذا البرنامج كافضل برنامج نسائي منذ بدايته سنة 2017، مشيرة إلى أن 65 فتاة من مختلف المدن والقرى المغربية انظمت إلى هذا البرنامج.

وكشفت المهندسة الشابة سبب استهداف البرنامج للفتاة المغربية دون الفتيان، موضحة ذلك لكون الفكرة جاءت كرد للاحصائيات التي تشير إلى أن المرأة التي تعمل في مجال التكنولوجيا يمثلون أقل من 27 %، مما يدل على احكتار الفتيان لهذا المجال.

وأوضحت رئيسة جمعية أنوال أن هدف المشروع هو تقديم تدريب يخول لهن تقوية مهارتهن التقنية، وكذا تغيير الفكرة النمطية داخل المجتمع المغربي كون “النساء مكانهن البيت”.

وأضافت أن البرنامج يضم أزيد من 400 مشاركة من مختلف المدن المغربية، بالإضافة إلى استفادتهن من أفضل التداريب القيادية على يد مهندسين ومقاولين ذاتيين وتكوينهن في اللغة العربية والانجليزية، كما ينظم البرنامج مسابقات وطنية بين الفتيات والفتيان لتكافئ الفرص فيما ينهم.

من جهة أخرى أبرزت المهندسة المعمارية أن “ديجي كيرلز” نجح في تكوين فتيات من مدينة تزنيت وذلك من خلال تطوير موقعا خاصا بهن اطلق عليه “تزنيت ويب” لبيع الحلي والمجوهرات نظرا لاهتمام ءهل المنطقة بهذا الجانب.

تجدر الإشارة إلى أن “ديجي كيرلز” يتيح فرصة إتمام الدراسة خارج المغرب في أفضل الجامعات، وكذا مسارات مهنية لدخول الفتيات هذا المجال التكنولوجي وإدخال مصدر ربحي من خلال خلق مشاريع ذاتية لتعزيز القيادة النسائية دوليا ووطنيا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

حملة طبية لفائدة مرضى الغدة الدرقية بأزيلال

مجتمع

بعد احتجاجات.. سكان دواوير بتاونات ينتزعون وعودا بإصلاح الطريق

لقاح أسترازينيكا-أكسفورد مجتمع

كل ما يجب أن تعرفه عن لقاح “أسترازينيكا” الذي توصل المغرب بالدفعة الأولى منه

تابعنا على