سياسة

الأحزاب المغربية بالخارج تسجل ضعف تفاعل الحكومة مع مطلب مشاركة الجالية بالانتخابات (صور)

15 يناير 2021 - 20:30

سجلت تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج، والتي تضم الأحزاب الثمانية الرئيسية الممثلة في البرلمان المغربي، ضعف التفاعل الحكومي والتماطل الحزبي أمام استعجالية مطلب مشاركة الجالية في الانتخابات عبر الترشيح والتصويت.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنها عبرت خلال لقائها بالأمناء العامين للأحزاب الثمانية، عن قلقها تجاه ضعف التفاعل الحكومي مع استعجالية تنزيل مقتضيات فصول الدستور المتعلقة بالجالية.

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج

التنسيقية التي تضم أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري، قالت إن هناك إجماعا وطنيا على تمثيلية سياسية قارة لمغاربة العالم.

وشدت على ضرورة تنزيل مقتضيات الفصل 17 الذي يضمن لمغاربة العالم حقوق المواطنة كاملة، ومنها حق الترشيح والتصويت، واستحضار التوجيهات الملكية في العديد من الخطابات السامية في هذا المضمار.

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج

جاء ذلك خلال عقد التنسيقية لقاءات تواصلية مع الأمناء العامين للأحزاب السالفة الذكر في مقراتهم الوطنية، بالإضافة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في الفترة الممتدة من 5 إلى 12 يناير 2021.

اقرأ أيضا: منسقو الأحزاب المغربية بالخارج يستعدون لرفع مذكرة للملك حول مشاركة مغاربة العالم في الانتخابات 

وأشار البلاغ إلى أن أمناء الأحزاب الوطنية شددوا خلال اللقاءات على تثمين المبادرة والتذكير بالدور المحوري للجالية في الدفاع عن القضية الوطنية وفي دعم الاقتصاد الوطني، واستعدادها الدائم للمساهمة في التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في بلدها الأصلي.

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج

وأوضح المصدر ذاته، أن الجولة الأولى من اللقاءات خلصت إلى تقاسم قناعات مشتركة، انطلاقا من اعتبار أن الظرفية الحالية والتحديات المستقبلية تستوجب قفزة نوعية ومؤسسات قوية ذات مصداقية.

وأضاف البلاغ أن هذا الأمر يستلزم الإشراك المؤسساتي الحقيقي والفعلي لكل المغاربة، مشددا على أنه لا يمكن الاستغناء عن طاقات وكفاءات مغاربة العالم، كمواطنين أولا وكقيمة مضافة لمواجهة الرهانات المستقبلية ولتدعيم الروابط مع الأجيال الجديدة للهجرة.

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج

وعبر مسؤولو الأحزاب السياسية والهيئات الدستورية لأعضاء وفد التنسيقية، عن استعدادهم لتكثيف الجهود بغية التوصل إلى صيغة توافقية بخصوص إدراج المشاركة السياسية لمغاربة العالم في الاستحقاقات المقبلة.

وتابع البلاغ أن هذه الصيغة ستكون على أساس ضمان تمثيلية قارة ومؤطّرة بنص قانوني، حيث خلص الاجتماع إلى الاتّفاق على استمرار المشاورات لتعميق النقاش بين مختلف الأطراف المعنية، وذلك في إطار تنفيذ البرنامج التّرافعي لممثلي التنظيمات السياسية المغربية بالخارج حول تفعيل الحقوق الدستورية لمغاربة العالم.

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

لقاح كورونا سياسة

من ضمنها المغرب.. القضاء الإسرائيلي يُجمد قرارا لنتنياهو بتوزيع لقاح كورونا على حلفائه

سياسة

بعد يوم من تقديم استقالته من الحكومة.. الوزير الرميد يجري عملية جراحية

سياسة

البيجيدي يدعو لاختيار الأحد يوم تصويت.. ويعتبر تقليص نظام اللائحة “تراجعا ديمقراطيا”

تابعنا على