أخبار الساعة، مجتمع

البام والبيجيدي يدخلان على خط “امتناع المجالس الجهوية عن تسليم مذكرة الحفظ للدكاترة العدول”

وجهت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، آمال عربوش، مراسلة لرئيس مجلس النواب، طلبا للتحدث في قضية “امتناع المجالس الجهوية للعدول عن تسليم مذكرة الحفظ للعدول الدكاترة”.

وطلبت البرلمانية عربوش في مراسلة لها، تتوفر “العمق” على نسخة منها، من رئيس مجلس النواب التحدث في موضوع اعتبرته “هام وطارئ”، وذلك خلال الجلسة العمومية الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية.

من جانبه وجه البرلماني  عن فريق العدالة والتنمية مصطفى قاوري، سؤالا كتابيا لوزير العدل، يسائله فيها حول “الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها الوزارة لتمكين العدول المتخرجين من ممارسة مهامهم وتسليمهم مذكرة الحفظ”.

وأشار قاوري إلى أن “الدكاترة العدول بالمغرب لا زالوا ينتظرون تسليمهم مذكرة الحفظ من المجالس الجهوية للعدول، وذلك منذ تعيينهم بناء على قرار وزاري بتاريخ 04/06/2020.

وأبرز النائب البرلماني، في معرض سؤاله، أن الدكاترة العدول بعد اجتيازهم لفترة تدريب دامت لثلاث أشهر، وأدائهم القسم بمختلف محاكم الاستئناف، لم يتمكنوا من الحصول على مذكرة الحفظ، حيث طالبتهم المجالس الجهوية بأداء مبلغ 100 ألف درهم”.

هذا الأمر الذي اعتبره الدكاترة العدول “متناف مع مقتضيات المادة 04 من قانون 16/03، التي لا تشترط أية مبالغ مالية للانخراط”، علما أن المادة 61 “لا تربط واجب الانخراط بالامتناع عن تسليم مذكرة الحفظ، وإنما واجب الانخراط للمارسة حق الانتخاب والتصويت”، يقول البرلماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *