مجتمع

مأساة دواوير بين الحسيمة وتاونات تتفاقم.. ومواطن: نتمنى ميسمحوش فينا (صور)

مازالت معاناة ساكنة دواوير تابعة لجماعة فناسة باب الحيط نواحي تاونات، وتحديدا بمشارف الحدود مع تراب إقليم الحسيمة، “مازالت” معاناة المواطنين تتفاقم بسبب العزلة التي فرضت عليهم جراء الثلوج الكثيفة التي شهدتها المنطقة، وذلك منذ أزيد من أسبوع.

مواطن من المنطقة كشف لجريدة “العمق” أنه لحدود الساعة تمكنت المصالح المختصة من رفع العزلة عن دوار دمنت بوزيد، فيما ما زالت مأساة دواري اموايلت ودوار اساين متواصلة، هذا الأخير تعيش ساكنته محنة حقيقية جراء “توقف الزمن” وانحصار آمال الانعتاق من بسبب انقطاع المسالك، وحاجة المواطنين للمواد الغذائية، أما ماشيتهم فتموت جوعا شأنها شأن أصحابها.

وأضاف المصدر نفسه أن السلطات المختصة الممثلة في الجماعة والسلطة وأطراف بذلت مجهودات كبيرة في عملية إزاحة الثلوج، لكن الجرافات الصغيرة لم تقم باللازم كما يجب، حيث ينتظر أن تستعين المصالح المعنية بكاسحة ثلوج من الحجم الكبير، والتي قيل إنها ستصل ليلة أمس السبت، لمواصلة عملية إزاحة الثلوج المتراكمة، مضيفا: “نتمنى ميسمحوش فينا هنا معزولين”.

الصعوبات التي واجهتها عناصر السلطة والجماعة وعناصر نقابة التعاون تتمثل في كمية الثلوج التي تراكمت في المرتفعات، والتي يزيدها الصقيع صلابة مما يصعّب مهمة فتح المسالك، خصوصا في اتجاه الدواوير المائية في المرتفعات الجبلية.

محنة دواوير دمنت بوزيد، اموايلت، اساين، التابعة لتراب جماعة فناسة باب الحيط، ليست أفضل حال من محنة دواوير بني عياش، المداود، اقرارن، وتبرانين.. حيث فرضت الثلوج عزلة جراء توقف حركة المرور عبر المسالك الجبلية، وتحديدا المسلك الذي يربط تراب جماعة فناسة باب الحيط وبتراب إقليم الحسيمة.

في السياق، جنّدت المصالح الإقليمية للعمالة تاونات، منذ بداية تساقط الثلوج، مختلف الوسائل التقنية واللوجيستيكية والمادية، لرفع العزلة عن الدواوير، وفتح المسالك، خاصة وأن دواوير تاونات، بمختلف الجماعات، شهدت تساقطات ثلجية لم تعهدها منذ سنوات طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohamed sayour
    منذ 3 سنوات

    الله يفجيها عليكوم