سياسة

لجنة برلمانية تشرع في البحث عن أسباب الإفلاس الذي يهدد مكتب الكهرماء

18 يناير 2021 - 21:20

شرعت المهمة الاستطلاعية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب التي وافق مجلس النواب على تشكيلها منذ فبراير 2019، الاثنين، في عملها، حيث التقى أعضاؤها، بالمدير العام للمكتب عبد الرحمان الحافيظي.

المهمة الاستطلاعية لمكتب الكهرماء التي أوكلت رئاستها للبرلماني عن حزب الحركة الشعبية، سعيد التدلاوي، استمع أعضاؤها لعرض قدمه المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء حول المشاكل التي يعاني منها المكتب.

وبحسب المعطيات التي توصلت بها “العمق”، فإن المدير العام للمكتب بسط أمام أعضاء المهمة الاستطلاعية، مجموعة من الإكراهات والمشاكل التي يعاني منها المكتب سواء مع الموزعين أو مع الشركات المفوض لها تدبير الكهرباء والماء بعدد من الجماعات.

وتحدث الحافيظي عن الإكراهات المادية والتي قد تؤدي بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى الإفلاس خصوصا وأنه ينتج كيلواط من الكهرباء مثلا بـ6 دراهم ويقوم ببيعه بدرهم واحد، وهو ما يراه المسؤول المذكور يستوجب إعادة النظر فيه.

كما شدد الحافيظي، بحسب معطيات الجريدة، خلال العرض ذاته، على ضرورة إعادة النظر في إنتاج الطاقة وتوزيعها، مشيرا إلى أن المكتب وضع تصورا جديدا لهذا الموضوع منذ 2018 على مكتب الحكومة إلا أنه إلى حدود اليوم لم تتجاوب معه.

يشار إلى أن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، سبق له أن أكد في دجنبر الماضي بمجلس النواب على أن الحكومة أنقذت مكتب الكهرماء، بعد أن قاربت ديونه 50 مليار درهم قبل أن يخضع لإصلاحات جوهرية لتوفير الماء و الكهرباء للجميع، وفقا للمسؤول الحكومي المذكور.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

عمر هلال: الوضع بالصحراء المغربية “أفضل بكثير” مما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا

سياسة

هدد باللجوء للمحكمة الدستورية.. وهبي: أجور البرلمانيين الذين جمدوا العضوية ريع

سياسة

رباح لبنكيران: لو كان رأيًا داخل المؤسسات لأجبته.. وهناك ميزان لا يُظلم عنده أحد (فيديو)

تابعنا على