مجتمع

أمزازي: سنقضي على البناء المفكك في 2024 وتعويض حجرة واحدة يكلف 15 مليون

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الثلاثاء، إنه سيتم القضاء على البناء المفكك بالمدارس في بداية 2024.

وأضاف أمزازي، في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن تعويض حجرة واحدة للبناء المفكك يكلف 150 ألف درهم.

وأوضح أن الوزارة ماضية في إزالة البناء المفكك، حيث تخصص له ميزانية كل سنة تصل إلى 700 مليون درهم، مضيفا أن هذه الوتيرة ستمكن من القضاء على البناء المفكك في نهاية 2023 وبداية 2024.

وتابع أو وزارة التعليم تستعمل عدد من حجرات البناء المفكك “عندما تكون في مستوى لائق”، للتعليم الأولي، بعد تأهيلها، مشيرا إلى أن هذا النوع من البناء موجود في جميع المداشر.

وفي سياق متصل، أوضح المسؤول الحكومي أنه يوجد بالمغرب 924 داخلية، 557 منها بالوسط القروي، وهو ما يمثل 62 في المائة. أما المطاعم المدرسية فيبلغ عددها 6 آلاف 5633 منها بالوسط القروي (94 بالمائة).

وبخصوص مشروع المدارس الجماعاتية الذي أعطيت له الانطلاقة في 2009، فإن كلفة مدرسة جماعاتية واحدة تصل إلى 13 مليون درهم، حسب أمزازي، “لأن فيها جميع مواصفات مدرسة ابتدائية بالإضافة إلى داخلية ومطعم منشآت رياضية سكن خاص بالأساتذة”.

وكشف المسؤل الحكومي أن المغرب يتوفر على 188 مدرسة جماعاتية.. مخطط من هنا 2023 104 من المدارس الجماعية .. بدعم من البنك الاسلامي للتنمية ، ومع البنك الاوروبي للاستثمار 150 مدرسة جماعاتية بين 22 و 26

وأشار المتحدث إلى أن عددا من المدارس الجماعاتية فشلت لأنها أحدثت “تحت ضغط المنتخبين ورفضتها عدد من الأسر لأن المدارس الفرعية قريبة منهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *