مجتمع

العثماني ينفي وجود خلاف بين أعضاء اللجنة العلمية لكورونا ويؤكد: قراراتها المتخذة أثبتت نجاعتها

اللقاح ضد فيروس كورونا

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن يكون هناك خلاف أو نزاع بين أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، مشيرا إلى أنها تتضمن خبراء مرموقين اشتغلوا في عدة ميادين منها محاربة الأوبئة وعلم الفيروسات يعتز المغرب بهم.

وأكد العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن القرارات التي اتخذتها اللجنة أثبتت نجاعتها، مبرزا أنها تشتغل بكامل أعضاءها في تفاعل.

ومن جهة أخرى، قال العثماني، إن المغرب حرص منذ البداية على التموقع مبكرا في السوق الدولية، عبر تكثيف الاتصالات مع شركاء المملكة، والتي أشرفت عليها وزارتا الداخلية والصحة، وتوجت بتوقيع اتفاقية تعاون تتضمن التجارب السريرية مع مختبر
سينوفارم الصيني والذي يشمل 3 مجالات للتعاون، ثم توقيع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات مضادة لكورونا تنتجها إيرفارم بالهند بترخيص من مجموعة استرازينكا.

ولفت رئيس الحكومة، أن هاذين اللقاحين، عرضا على اللجنة العلمية وصادقت عليها انطلاقا من معايير علمية، والتي تتمثل في معيار السلامة والتجربة، “فاللقاحين يعتمدان على تقنية تقليدية للتطعيم وهي مجربة ومأمونة، ثم معيار سهولة التخزين والنقل”.

وأبرز، أن الحكومة انكبت بتنسيق مع القطاعات المعنية وباقي المتدخلين على إعداد تصور متكامل لاستراتيجية التلقيح، لانجاح العملية وضمان اجرائها في أفضل الشروط الصحية،كما رصدت الامكانيات المالية الكافية لضمان مجانية عملية التلقيح، والتي ستقوم على 4 مرتكزات وهي الشفافية والتطوع والمجانية والتضامن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *