أخبار الساعة، اقتصاد

أمطار “يناير” تنعش حقينة سدود سوس ماسة وتعيد الأمل لفلاحي الجهة

مكنت الأمطار الأخيرة التي عرفتها عدد من مناطق جهة سوس ماسة، من تحقيق انتعاشة في حقينة سدود الجهة، والتي عاشت أحلك فتراتها خلال السنتين الأخيرتين، بسبب تأخر التساقطات المطرية.

وفي هذا الإطار، كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك قطاع الماء، عن نسب ملء حقينة السدود بجهة سوس ماسة، فإلى حدود يوم الأحد 17 يناير 2021، سجلت  أعلى مستويات الملء بكل من سد أهل سوس بنسبة ملء بلغت 100%، يليه سد إمي الخنك بنسبة ملء بلغت 99.66 في المائة، ثم سد أولوز بنسبة ملء بلغت أيضا مستوى مهما قدر ب 78.08 في المائة.

وبلغت حقينة سد المختار السوسي 68.89 في المائة، بينما سجلت نسبة ملء بلغت 35.00 في المائة بسد مولاي عبد الله، وبسد عبد المومن تم تسجيل 29مليون م3، لتصل نسبة الملء 17.4% والمخزون إلى 34.7 مليون م3.

وبخصوص سد يوسف بن تاشفين، الذي يعتبر المزود الرئيسي لضيعات شتوكة الفلاحية بالماء، فقد بلغت بنسبة ملئه 24.86 في المائة، وسجل سد عبد المومن، الذي يزود أكادير بالماء الشروب، نسبة ملء بلغت 17.46 في المائة.

وستمكن حقينة السدود المذكورة، الفرشة المائية من استعادة بعض من عافيتها، خاصة بالمناطق التي تعتمد على الآبارن مثل سهل شتوكة، وسهل ضفاف واد سوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *